تكـذيب خبــر
من الشريف سعود بن مسعود بن ونيس العبدلي
قائم مقام العاصمة المقدسة متقاعد، شيخ قبائل الأشراف العبادلة ذوي عبدالله
من الشريف سعود بن مسعود بن ونيس العبدلي
قائم مقام العاصمة المقدسة متقاعد، شيخ قبائل الأشراف العبادلة ذوي عبدالله
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعــده.
أما بعـد: فقد أطلعني أبنائي على الافتراءات المنشورة في الإنترنت من بعض المغرضين التي يزعم فيها هؤلاء بأنني ألحقت في ورقة أبناءً للملك فيصل الأول بن الحسين ملك العراق؛ ويزعمون أيضًا بأنني انتقصت ونفيت أنساب بعض الأشراف من آل عون وغيرهم من الأشراف العبادلة.
أقول: إن هذا محض افتراء وكذب، تعودناه ممن قل وازعهم الديني وممن إذا خاصم فجر -كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم-، فالله حسيبه ومكافيه؛ وإليكم البيان:
في سنة 1423هـ زارتني الدكتورة نسرين بنت محمد وأخيها عادل، وفي هذه الزيارة طلبت مني الدكتورة أن أنظر في انتسابها إلى البيت الهاشمي، وأملت علي نسبها بأنها ابنت محمد بن الملك فيصل الأول ملك العراق، فكتبت ما أملتها علي في مسودة فيها تسلسل نسب الملك فيصل الأول بن الحسين إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وعقب كتابة تسلسل النسب هذا كتبت في هذه المسودة: «حسبما وردني منكِ» ؛ ثم طلبت منها إحضار ما يؤكد ذلك، وإلى يومنا هذا لم ترسل لي ما يؤكد ذلك؛ ولا يعني هذا أنني أجزم بصحة وثبوت ادعائها، وما كتبته هي مسودة خاصة بمكتبي مبنية على ما أملته علي كما يمليها أي مدعي للنسب يبحث عن نسبه.
أما قولهم بأنني نفيت أنساب بعض الأشراف من آل عون وغيرهم من الأشراف العبادلة، فهذا ليس بصحيح، ولا يصدر مني هذا في حق عشيرتي وبنو أبي، وإليكم البيان:
1) قولي بأن أحمد بن حسين بن عبدالله -جد الأشراف العبادلة- لم يعقب أعني بذلك بأن (مشجرة الري) المؤلفة سنة (1389هـ) والتي نقلتها منها ذرية حسين بن عبدالله- لم تذكر له عقبًا.
2) قولي بأن هزاع بن عبدالمعين (عقيم) تصحيف والذي أعنيه بأن (مشجرة الري) لم تذكر له عقبًا.
من خلال ما تقدم يتبين للقارئ أنني نقلت تسلسل النسب في هذه المسودة من (مشجرة الري) المؤلفة سنة (1389هـ) والتي لم تذكر ذرية لأحمد بن حسين بن عبدالله جد الأشراف العبادلة، ولم تذكر ذرية لهزاع بن عبدالمعين بن عون بن محسن؛ وليس في هذه المسودة التي في ورقة واحدة موطن لتتبع أعقابهم الثابتة والمشهورة والمبسوطة في غير (مشجرة الري)؛ إنما هذا الموطن هو موطن لكتابة مسودة حول ما ذكرته الدكتورة نسرين وأخيها فقط لا غير.
3) ظلم صاحب المقالة وبُعده عن الأمانة العلمية يتضح في اتهامي بإسقاط فرعين من الأشراف، وذلك في قوله: (حصر عقب الشريف حسين بن عبدالله جد العبادلة في أحمد، وعبدالله، وعبد المحسن؛ وهذا فيه تجاهل وتجاوز وتعدي بإسقاطه لفرعين رئيسين ثابتة ومعروفة، وهم الأشراف العبادلة آل حامد وآل حسن). أقول: هذا الكلام باطل وافتراء من أناس لا يخافون الله واليوم الآخر- والدليل على أنني لم أسقط هاذين الفرعين، أنني قلت في هذه المسودة أنني نقلت مادتها من (مشجرة الري)، و (مشجرة الري) لم تذكر سرور بن حسين بن عبد الله جد الأشراف آل حامد، ولم تذكر محسن بن حسين بن عبد الله جد الأشراف آل حسن. ثانيًا: أننا قد ذكرنا سابقًا أن هذه المسودة التي في ورقة ليست موطنًا لذكر أعقابهم الثابتة والمشهورة والمبسوطة في غير (مشجرة الري)؛ إنما هذا الموطن هو موطن لكتابة مسودة حول ما ذكرته الدكتورة نسرين وأخيها.
4) ظلم صاحب المقالة وبُعده عن الأمانة العلمية يتضح للمرة الثانية في اتهامي بإسقاط فرعين من الأشراف، وذلك في قوله: (حازم عقب سلطان وسلطان خلف ولدين هما شرف وفاخر. وهذا فيه جهل، وعدم معرفة، وجرمٌ عظيم أيضًا بإسقاطه لفروع ثابتة وصريحة من الأشراف العبادلة آل حازم، حيث أن الشريف حازم أعقب سبعة أبناء، ومن أعقابهم المعروفة اليوم الأشراف العبادلة ذوي بركات عقب الشريف بركات بن حازم؛ ومن آل حازم ذوي مهنا عقب الشريف مهنا بن حسين بن عبدالله ابن حازم). أقول: هذا الكلام كذب وافتراء والله الموعد- والدليل على أنني لم أسقط هذين الفرعين، أنني قلت في هذه المسودة أنني نقلت مادتها من (مشجرة الري)، و (مشجرة الري) لم تذكر بركات بن حازم جد الأشراف العبادلة ذوي بركات؛ ولم تذكر عبد الله بن حازم جد الأشراف ذوي مهنا. ثانيًا: أننا قد ذكرنا سابقًا أن هذه المسودة التي في ورقة ليست موطنًا لذكر أعقابهم الثابتة والمشهورة والمبسوطة في غير (مشجرة الري)؛ إنما هذا الموطن هو موطن لكتابة مسودة حول ما ذكرته الدكتورة نسرين وأخيها.
5) ألزمني أصحاب المقالة بإلزام جائر، وهو أن أذكر أعقاب الشريف محمد بن عبدالمعين كلهم في هذه الورقة التي لا تتسع لذكرهم، فقال: (قال: محمد خلف عقب: علي، وعلي خلف الحسين الأول وحسين خلف وعقب. فهذا أيضًا تزييف، وتدليس وتعدٍ بإسقاطه لأعقاب صحيحة ثابتة، وأشهر من أن تشهر، ولا ينكرها إلا جاهل، أو مكابر فالشريف محمد بن عبدالمعين خلف ستة؛ فجميع هؤلاء ما عدا الحسين بن علي تجاهلم وأسقطهم صاحب المشهد». أقول: تأمل جورهم، هل هذه هذه الورقة المليئة بالأسماء مقام بسط لأعقاب الشريف محمد بن عبدالمعين؟ وهل ورقة واحدة تكفي لذكر أعقاب محمد بن عبدالمعين؟ سبحانك هذا بهتان عظيم، ثانيًا: عدم ذكرهم لا يعني نفيهم والدليل على ذلك بأنني لم أقل (عقب الشريف محمد بن عبدالمعين في علي فقط) إنما قلت: (محمد بن عبدالمعين عقب: علي، وعلي خلف الحسين)؛ ثالثًا: المقام مقام كتابة نسب الدكتورة نسرين.
6) ألزمني أصحاب المقالة بالزام آخر جائر، وهو أنني (أسقطت عاصم بن نايف بن عبدالله)، والجواب عليه هو الجواب السابق في الفقرة الخامسة.
7) لم يتخلق كاتبوا المقالة بالأخلاق النبوية التي ينتمون إليها، واستبدلوها بالاتهامات العظيمة والشتائم في ديني وأخلاقي، بقولهم: (كذاب)، (ظالم)، (فاحش)، (جاهل)، (قليل الأمانة)، (قليل الديانة)، (صاحب بهتان)، (عابث)، (مزيف)، (مفتري)، (متعدي)، (مزور)، (مدلس)، (مغالط)، (جرمه عظيم). أقول: ستكتب شهادتهم ويسئلون.
وفي ختام هذا البيان أقول: لا يمكن أن ينتقص الشريف سعود من أهله وبنو أبيه الذين يكّن لهم كل المحبة والتقدير والاحترام سواءً داخل الوطن الشامخ أرض الحرمين الشريفين ومهبط الوحي المملكة العربية السعودية، أو من هم خارجها، ويدخل فيهم من ليس منهم؛ وأقول فيمن افترى علي: وعند الله تجتمع الخصوم، وله من الله ما يستحق ومن يسعى في إثارة الفتن بين المسلمين عامة وآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم- خاصة لتحقيق التفرقة بينهم والعداوة لمصالح شخصية دون وازع ديني أو أمانة علمية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتب هذا البيان
الشريف سعود بن مسعود بن ونيس العبدلي
قائم مقام العاصمة المقدسة متقاعد، شيخ قبائل الأشراف العبادلة ذوي عبدالله
25/7/1430هـ
الشريف سعود بن مسعود بن ونيس العبدلي
قائم مقام العاصمة المقدسة متقاعد، شيخ قبائل الأشراف العبادلة ذوي عبدالله
25/7/1430هـ
السلام عليكم
الحقبقه انا لم اتشرف بمعرفتك من قبل .لكن ومن سيرتك العطره فاني والله العظيم افتخر بك وبذريتك عندما يذكر اسمك او احد من عائلتك الكريمه.واسمح لي ياشريف ان افول لك وبكل ثقه انني اشم رائحة المحرض راس الفتن لعنه الله ورسوله في هذه الحمله ضدك .وابشرك انه انكشف امره عند العامه والخاصه ولاتجد احد ياخذ برايه او يستمع اليه الا من طمس الله على قلبه واعمى بصيرته.واذكر الجميع ان الله يمهل ولا يهمل...وسقع قريبا في شر اعماله .قال تعالى(وقد خاب من افترى)
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
1-بمعنى الابتلاء والامتحان: كقوله تعالى: (ألم ( 1 ) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ ( 2 ) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ(3) [العنكبوت] وقوله: (وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ) [الدخان: 17]
2-بمعنى الشرك: كقوله تعالى: (وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ..... وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ) [البقرة: 191]. وقوله: (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ) [البقرة: 193].
3-بمعنى الكفر: كقوله تعالى: (لَقَدِ ابْتَغَوُاْ الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ وَقَلَّبُواْ لَكَ الأُمُورَ) [التوبة: 48] وقوله: (وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ) [الحديد: 14].
4-بمعنى العذاب: كقوله تعالى: (فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ) [العنكبوت : 10] وقوله: (وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خاصة) [الأنفال : 25].
5-بمعنى: الخلاص والتخليص: وكقوله تعالى عن موسى عليه السلام: (وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً ) [طه : 40].
6-وبمعنى الإحراق: كقوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ) [البروج: 10].
صدق الحق ثم صدق الحق في قوله الكريم
اعانكم الله الشريف سعود بن مسعود بن ونيس العبدلي
اللهم اجعل كيدهم فى نحورهم
اللهم اجعل كيدهم فى نحورهم
اللهم اجعل كيدهم فى نحورهم
الشــــــريــــف هـيـثـم ابن عبـدالله ابن هـاشـم البـركاتـي
المملكة العربية السعودية
الحجاز - مكة المكرمة
ص-ب/9988
الشريف سعود بن مسعود العبدلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قلت فأجدت فأفحمت فأسكت , فلله درك يابن الأشراف الأماجد
قال الله تعالى ((لَقَدِ ابْتَغَوُاْ الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ وَقَلَّبُواْ لَكَ الأُمُورَ حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ )) التوبة:48
وأقول لمشعلي نار الفتن وإشاعة البغضاء والتنافر بين الأشراف ، ماذا تريدون من الرجل ، الأنه قال كلمة حق بشجاعة وصراحة عندما سئل في موضوع نسب فكان هذا رد فعلكم المخزي وهو سلوك مشين يدل على نفس دنيئة وخبيثة ، وقد تأكد لنا من وراء هذه الحركة فقد كان يلمح وينتقد الشريف سعود باستحياء قبل فترة وهو رجل رافضي خبيث يسكن بالمدينة معروف بتعديه وأذيته لجماعته وللمسلمين ولن يسلم أحد من شره وآذاه وقد أثار كثيراً من المشاكل والفتن بين جماعته في ينبع والمدينه ،ولم يسلم أحد من آذاه
وقد صدق قول الله تعالى في أشباهه: ((كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا )) ( الكهف : 5)
وأقول للشيخ الشريف سعود العبدلي أثلجت الصدور بتوضيح الحقيقة التي لاتخفى علينا ، وأسـأل الله ان يسدد خطاكم وان يلهمكم الصواب دائما. وان يجمع بين قلوب الأشراف بالمحبه والوئام
والسلام عليكم
الشريف العياشي الينبعي
الى سيادة الشيخ الشريف سعود بن مسعود العبدلي حفظه الله وابقاه
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين فقد اظ
نم ياعساهم من فداياك ياسعود ... اللي يحدون الكرى عن جفونك
يابو فهد بعض الرجاجيل مقرود ... باعه قصيــر وناقل الغل دونك
بالطيب عدك من هل الطيب مارود ... وفوق الكرامه ضافياتن ردونك
وانت الذي سيفك على الذل مجرود ... ودون الهبايب شامخاتن حصونك
ياراعي البيضا ترى المجد محسود ... ماهو غريب ان الرخم يحسدونك
الناس بالنوماس والطيب والجود ... والخير ياراع الثنا يذكرونك
الله يعزك ياابيض الوجه ويزود ... فوق النجوم الغر بارق مزونك
وياعل من يشناك يرعابه الدود ... ويخف حملن ينقلنه متونك
مع تحياتي لك يابو فهذ
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الامين وبعد..
اثبت للجميع من السادة الاشراف بان المحرض وقائد الفتنه التي شنت على سيادة الشيخ الشريف سعود بن مسعود العبدلي ورائها من كان يقدح في عدالة علم من أشراف الحجاز بأنه كان يوقع على انساب الناس وهو لايعرفها ويجهلها ويطالب بعض الاشراف بنصحه بل قال انه سوف يطلب من ابنه بكتابة تراجع من ابيه عن هذه البيوتات التي شرفها وبعد حصوله على مصالحه الشخصيه والسيارات تحول الذم الى مدح ، حمدا لله ان اظهر الله الحق بكلمة حق من جماعته وبنو جلدته واهل المدينه كافة على اثارة ( المحرض ) للفتن والشحناء والبغضاء بين الاشراف والمسلمين كافة فالله حسيبه ومجازيه .
فجزاك الله كل الخير ياشريف سعود على تبيانك للحقيقه التي يعرفها الجميع ولكم مني السلام .
اولا انا مانيب من هالقبيله بس شدني الموضوع خاصه انه يحكي عن وحده تقول انها من سلالة فيصل الاول وإنا نعرف إنه ماعند فيصل إلا غازي وهي تقول إنه سليلة محمد الفيصل على كل حال سعود نعرفه رجال ثقه ومن الرجال الأخيار واللي تثق فيهم الدوله وانا ما اعرفها شخصيا بس إنا نشوفه عند طويل العمر الملك الله يديم حياته وعند سمو سيدي ولي العهد الامير سلطان بن عبدالعزيز الله يرده لنا سالم و عندي شي بسيط ابي اقوله انتم الان وشولا يالاشراف تحبون تنبشون على بعضكم وانتم من سلالة الرسول عليه الصلاة و السلام يجب ان تكونو قدوه للمسلمين والله يصلح الحال واخيرا ونعم في الاشراف كلهم
اللهم رد سلطان بن عبدالعزيز سالم غانم وتفرح ديارنا بشوفته الله يردك يبو خالد للأوطان وتبقى لنا ذخر وعسى الله يخليك
سلامتك يا مشرق النور سلطان من كل مكروه وعسى الله يخليك
والباس ياليته انسان نوقف في وجهه قبل يفكر يجيك ياسيد هل
الجود في كل الازمان كن الفرح راسي على إحدى موانيك لا غبت
عنا هلت دموع الاعيان وانت العيون تلاحقك في خطاويك انت الذي
علمتنا معنى الاحسان كم من مريض يدعي الله يشفيك الله يردك يبو خالد
للأوطان وتبقى لنا ذخر وعسى الله يخليك