الاشراف المهادية السليمانيين
الحمدلله رب البريات وعالم الخفيات قابل الحسنات وغافر السيئات أوجد الإنسان من عدم وجعل منه العشائر والبيوتات والصلاة والسلام على رسول الهدى المخرج منالضلالات والهادي بإذن ربه إلى العلم من بعد الجهالات وعلى آله وصحبه مصابيح الدجىفي حالك الظلمات.
المهادية( 1 ) فرع من فروع الشجرة الهاشمية الغناء وغصن وارف من خمائل الدوحة الحسنية الشماء . لها إسهاماتها مع غيرها من فروع السادة الأشراف في ديار المخلاف حيث حكمت وسادت وسيست وأدارت
وهم ذرية الشريف المهدي بن قاسم بن بركة بن قاسم بن محمد بن حمزة بن قاسم بن عبد الله بن داود أبي الطيب بن عبد الرحمن بن أبي الفاتك عبد الله بن داود بن سليمان بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه
وهم بالجملة مع إخوانهم بالمخلاف السليماني يعرفونب الأشراف السليمانيين وهم من ذرية أبي الطيب داوود بن عبد الرحمن الذي تولى إمارة مكة قبل الخروج منها إلى المخلاف السليماني جازانحاليا
وسكناهم( 2 ) كما دلت المراجع قرية المنارة ومنها انتقلوا إلى هجرة ضمد وكانت لهم بضمد إمارة ويعرفون قديما بالقاسميين وحديثا بالمهادية
ذكرهم ابن رسول في طرفة الأصحاب الأمراء القاسميين أهل ضمدالأسفل
وذكرهم السيد محمد حيدرالقبي النعمي في الجواهر اللطاف المتوج بهامات الأشراف في صبيا والمخلاف من أولاد داوود أبي الطيب الأشراف المهادية أهل المنارة ويسكنون في الحال ضمد
وهم في عصرنا الحديث وفي العهد السعودي الميمون يعيشون في أماكن كثيرة ومتفرقة) 3) ذكرها الأستاذ القدير والشيخ الجليل أحمد بن علي حمود حبيبي صاحب كتاب بهجة الأزمان بتراجم بعض بني هاشم بجازان حيث قال ويسكنون في محافظة ضمد وفي هروب وفي ريدان وفي القنفذة وفي صبيا وأبي عريش كما ذكرهم الشريف علي محمدابو الخير المعافا في كتابه المختصر الوافي في معرفة آل المعافا بن الرديني
ومجمل عشائرالمهادية اليوم ثلاث عشائر هي
عشيرة الفجاجة وعشيرة الفواخرة وعشيرة الرواجحة وجميعها تسكن في محافظة ضمد وما جاورها وشيخهم هو الشيخ قصادي بن أحمد عيسى المهدي
أولا : عشيرة الفجاجة حيث انقسمت إلى فصائل تجتمع جميعها في الشريف علي الجد الجامع للفجاجة بن محمد بن الحسن بن عز الدين بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن فاخر بن محمد بن القاسم بن المهدي الجد الجامع للمهادية وفصائلها هي :
1ـآل الصهيفي وعمود نسبهم في أحمد الصهيفي بن عيسى بن عبده بن علي بن يحيى بنعلي بن محمد بن الحسن ومنهم الشيخ الشريف قصادي أحمد عيسى المهدي شيخ المهادية وأبناءه وهم الشيخ يحيى والدكتورحسن والأساتذة حسين وسعد وبقية أبناءه الكرام
2ـآل محمد عيسى مهدي وعمود نسبهم في الشريف محمد بن عيسى بن عبده بن علي بن يحيى بن علي بن محمد بن الحسن
3ـآل محمد ناصر وعمود نسبهم في الشريف محمد بن ناصر بن علي بن يحيى بن علي بن محمد بن الحسن ومنهم الشريف حسن أحمد محمد ناصرمهدي ومنهم الشريف محمد يحيى مهدي يسكن وذريته مدينة الخرج
4ـآل العياسي وعمود نسبهم في الشريف حسن عياسي بن علي بن محمد بن الحسن
5ـآل الجبر والضائحي وعمود نسبهم في ابراهيم مهدي من عقب الشريف علي بن محمد بن الحسن ومنهم بيت علي بن محمد علي من عقب الشريف علي بن محمد بن الحسن ومنهم الدكتور الشريف نبيل سليمان ضائحي
6ـآل عز الدين في أبي عريش وعمود نسبهم في عز الدين بن صالح المشهور بن احمد بن علي بن محمد بن الحسن ومنهم الشريف محمود محمد عز الدين
ثانياعشيرة الفواخرة انقسمت إلى فصائل تجتمع جميعها في فاخر الجد الجامع للفواخرة بن مهدي بن محمد بن الحسن بن عز الدين بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن فاخر بن محمد بن القاسم بن المهدي الجد الجامع للمهادية وفصائلها هي :
1ـآل علي( الهاشمي ) وعمود نسبهم في علي بن محمد بن علي بن موسى بن فاخر بن مهدي بنمحمد بن الحسن ومنهم الأستاذ الشريف حسن محمد هاشمي ومنهم آل ابو هاشم في صبيا وعمود نسبهم في علي بن احمد بن علي بن موسى بن فاخر بن مهدي بن محمد بن الحسن
2ـآل حسين بن محمد وعمود نسبهم في حسين بن محمد بن فاخر بن مهدي بن محمد بن الحسنومنهم محمد بن علي أبو عمرين يرحمه الله وهو من أكبر المهادية سنا في ضمد
3ـآل أحمد بن عبد الله وعمود نسبهم في أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن مطاعن بن فاخر بن مهدي بن محمد بن الحسن ومنهم الاستاذ الفذ والرياضي المميز الشريف مطلق بن يحيى مهدي
4ـآل علي بن إبراهيم أبو راسين وهي فصيلة منقرضة
5ـآل محمد أمحسن وعمود نسبهم في الشريف محمد بن حسن بن محمد بن علي بن مطاعن بن فاخربن مهدي بن محمد بن الحسن
ثالثا: عشيرة الرواجحة حيث انقسمت لعدة فصائل وهي تجتمع في الشريف راجح الجد الجامع للرواجحة بن مهدي بن محمد بن الحسن بن عز الدين بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن فاخر بن محمد بن القاسم بن المهدي الجد الجامع للمهادية وفصائلها :
1ـآل أحمد حنين وعمود نسبهم في احمد بن راجح بن مهدي بن محمد بن الحسن ومنهم الدكتور الشريف عبدالله احمد مهدي
2ـآل عون وأبونيبة وعمود نسبهم في الشريف عبد الله بن عون بن أحمد بن راجح بن مهدي بن محمد بن الحسن
3ـآل جبران المنقلة وعمود نسبهم في الشريف محمد بن يحيى بن جبران المنقلة بن محمد بن مطري بن منيف بن راجح بن بن مهدي بن محمد بن الحسن
4ـآل إبراهيم بن عبد الله وعمود نسبهم في إبراهيم بن عبد الله بن احمد بن راجح بن مهدي بن محمد بن الحسن
وهناك بيوت وأسر خرجت من المهادية إلى خارج المخلاف ومنهم المهادية سكان الأحسبة بمركزالمظيلف محافظة القنفذة(4)
حيث استوطنوها منذ القرن الحادي عشر تقريبا وربما قبل ذلك حيث شكلوا فيها تواجد كبيرا (5)وملكوا أرضا كبيرة وتركوا أثارا واضحة تدل على قوة ومنعة وعزة ووجاهةوكثرة حيث كانوا سبع حلل ( منازل ) وحلتان من الموالي ( العبيد ) ووجد في آثار حللهم حذوة الفرس وكذلك مقبرة المهادية التي كانت تزار للتبرك بأهلها عند الختان أو الزواج قبل ظهور العلم وانتشار الدين و دعمت هذه الآثار شهادات كبار السن وجمع متكاثر من الأشراف العبادلة والأشراف الجعافرة والأشراف العجالين
وهم اليوم على خمسة بيوت
البيت الأول : بيت محمد بن علي الشهير بشامي وعمود نسبهم في الشريف محمد بن علي بن أحمد بن علي بن محمد بن احمد بن سليمان بن احمد بن علي من عقب الشريف المهدي بن قاسم بن بركة ومنهم كاتب هذه النبذة والأديب والخطيب والشاعرالشريف أحمد بن غالب المهداوي
البيت الثاني : بيت محمد بن حمزة وعمود نسبهم في الشريف محمد بن أحمد بن محمد بن علي من عقب الشريف المهدي بن قاسم بن بركة
وهذان البيتان مازالافي الأحسبة
البيت الثالث : بيت علي بن شاكر وذريته تسكن حاليا جده وعمود نسبهم في الشريف علي بن شاكر بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن احمد بن سليمان بن احمد بن علي من عقب الشريف المهدي بن قاسم بن بركة وهذا البيت يسكن بمدينة جدة
البيت الرابع: بيت أحمد بن محمد الشهير ( بالغشيم ) ويسكن هو وذريته في حلي وعمود نسبهم في الشريف محمد بن زاهر بن محمد بن زين بن احمد بن سليمان بن احمد بن علي من عقب الشريف المهدي بن قاسم بن بركة
البيت الخامس : بيت محمد بن عبد الرحمن وتسكن ذريته الليث وعمود نسبهم في الشريف محمد بن عبد الرحمن بن سليمان بن علي من عقب الشريف المهدي بن قاسم بن بركة
والمهادية في الأحسبة يسكنون منذ قديم الزمن ويتمتعون بحسن الجوار مع إخوانهم في الأحسبة منالأشراف وغيرهم من القبائل الأخرى
مبحث في طريقة الانتساب للمهادية
أولا:مهادية ضمد
ينتسبواحدهم للمهدي بن قاسم بـ مهدي أو المهدي وهي طريقة الانتساب التي يعرفون بها منذ القرن الحادي عشر هكذا دون صاحب العقيق اليماني وفاة الأديب فاخربن محمد المهدي في حوادث سنة 1024هـ (6 ) وحتى يومنا هذا
ثانيا: مهادية الأحسبة
تغيرتفيهم طريقة الانتساب فأول قدومهم للأحسبة كانت لهم نفس طريقة الانتساب المعروفة فيضمد وهي المهدي
ووجد شاهد شعري على ذلك لدى الشريف زاهر بن محمد وهو شيخهم في تلك الفترة قبل العهد السعودي الميمون . حيث يقول
أناصبي المهدي *****اغدي على القوم قعدي
ثمبعد مغادرتهم للأحسبة بسبب الطاعون الذي قضى فيه أكثرهم ولم ينجو منه إلا القليلتفرقوا في الديار طلبا للنجاة من المرض
وعندعودتهم للأحسبة للمرة الثانية كانت طريقة الانتساب هي المهدوي ووجدشاهدا شعريا دل على ذلك عند إحدى كبيرات السن يقول:
ياخيول المهدوي ارفعي الصوت ****من بغىحربكم يشرب الموت
وهيالنسبة المعروفة عنهم لدى القبائل المجاورة حيث يدعون الواحد من المهادية بالمهدوي ووجد ذلك في بعض وثائقهم ومؤخراانتسب بعضهم للمهادية بالمهداوي وتشابهوا بذلك مع آل مهدي بن جساس ساكني الليث
ومنالمهادية بالأحسبة من بقي على مسمى الشريف الذي عرفوا به في الأحسبة
ثالثا: مهادية صبيا : يعرفون بآل ابي هاشم
رابعا: مهادية ابي عريش : يعرفون بآل عز الدين أو المشهور
وأياكانت النسبة فالمنتسب إليه معلوم وهو المهدي بن قاسم بن بركة
كتبه
الشريف غالب بن علي بن محمد المهداوي الشريف
صاحب مشجرة النور المبين في نسب المهادية بالأحسبة الأشراف السليمانيين
ومشجرة القطوف الدانية في نسب الأشراف السليمانيين المهادية
وصاحب كتاب العقد الثمين في ذكر المهادية الأشراف السليمانيين ( مصفوف )
الشريف غالب بن علي بن محمد المهداوي الشريف
صاحب مشجرة النور المبين في نسب المهادية بالأحسبة الأشراف السليمانيين
ومشجرة القطوف الدانية في نسب الأشراف السليمانيين المهادية
وصاحب كتاب العقد الثمين في ذكر المهادية الأشراف السليمانيين ( مصفوف )
الهوامش:
(1 ) الإتحاف لعاكش ص13
(2 ) الجواهر اللطاف المتوج بهامات الأشراف في صبيا والمخلاف وطرفة الأصحاب لإبنرسول ص111
(3 ) بهجة الأزمان بتراجم بعض بني هاشم بجازان
(4)بين مكة واليمن عاتق البلادي ص100
(5) من مقابلات صاحب النبذة مع أعيان الأحسبةمن الأشراف المهادية ومن جاورهم من الأشراف العبادلة والأشراف الجعافرةوالأشراف العجالين
(6)العقيق اليماني
المراجع:
1ـ الاتحاف في أنساب أشراف المخلاف الحسن احمد عاكش
2ـ الجواهر اللطاف محمد حيدر القبي النعمي
3ـ خلاصة السلاف احمد محمد النمازي
4ـ بهجة الازمان بتراجم بني هاشم بجازان الحبيبي
5ـ المختصر الوافي في معرفة الاشراف آل المعافا بن الرديني علي ابو الخيرالمعافا
6ـ بين مكة واليمن عاتق البلادي
7ـ العقيق اليماني عبدالله بن علي النعمان الضمدي
8ـ طرفة الأصحاب للملك الأشرف بن رسول
بالاشراف المهادية السليمانيين
ذرية الشريف المهدي بن قاسم بن بركة بن قاسم بن محمد بن حمزة بن قاسم بن عبد الله بن داود أبي الطيب بن عبد الرحمن بن أبي الفاتك عبد الله بن داود بن سليمان بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه
وهم معروفين لدينا ( والنعم فيهم )
ونتمنى له التوفيق
سرد نسب الاشراف المهادية وفروعهم في ديار المخلاف السليماني
بارك الله فيكم
فيه اسرة خرجت من فرع الضائحي وتلقب بـ ضباح
ووهي اسرة محمد بن علي بن محمد(ضباح لقبا) بن حسن بن احمد ضائحي
والملقب هو محمد بن حسن احمد
ممكن تقول ليش ما ذكرت هذه الاسرة