سيرة الحافظ المؤرخ جارالله محمد بن عبد العزيز بن عمر بن فهد العلوي الهاشمي المكي
المتوفى سنة 954هـ
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مُضَّل له , ومن يضلل فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.المتوفى سنة 954هـ
بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد : كنت قد شرعت بتحقيق رسالتين للحافظ جارالله محمد ابن فهد المكي المتوفى سنة (954هـ)، ورأيت في سيرته ما يثري القارئ لجلالة علمه وقدره، لذلك استحسنت نشر سيرته لينتفع بها القراء؛ فأقول وبالله التوفيق:
اسمه ونسبه وكُنيته : هو أبو الفضل محب الدين جار الله محمد بن عزالدين عبد العزيز بن نجم الدين عمر بن تقي الدين محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الله بن فهد بن حسن بن محمد بن عبد الله بن سعد بن هاشم بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن القاسم بن عبد الله بن جعفر بن عبد الله بن جعفر بن محمد ـ الشهير بابن الحنفية ـ ابن علي بن أبي طالب ([1]), المكي العلوي الهاشمي.
ولادته : وُلِد جار الله بن فهد ليلة العشرين من رجب سنة 891هـ , بمكة المشرفة ([2]), من أم مكية جدها الأعلى الحافظ التقي بن فهد ([3]).
أسرته ونشأته ومكانته : هو حافظٌ بن حافظ , وجده حافظٌ بن حافظ , ولكل واحدٍ منهم مكانة علمية فائقة , وتآليف حديثية وتاريخية فائقة ([4]).
قال الشيخ الكتاني(ت 1382هـ): «وأنت إذا تأملت قلَّ أن تجد في بيت في الإسلام أربعة من الحفاظ في سلسلة واحدة من بيت واحد يتوارثون الحفظ والإسناد غير هذا البيت العظيم»([5]).
وقال عنهم أيضاً « وهم بيت كبير بمكة انقرضوا اليوم»([6]).
اهتم به والده منذ صغره , فأحضره على أكابر الشيوخ , وهو في الرابعة من عمره , ومن بين هؤلاء الشيوخ الحافظ السخاوي الذي ذكر حضوره عليه وسنُه أربع سنوات , وقرأ على والده كتباً في الحديث([7]) .
حفظ القرآن العظيم , وأخذ عن أغلب المكيين والمجاورين والواردين على مكة , وأخذ الكثير عن والده الذي كان شيخه الملازم له حضراً وسفراً في المدينة النبوية سنة 909هـ. ([8])
رحلاته العلمية :
بدأ رحلاته لطلب العلم بعد سنة 915هـ , والتي جمع فيها الشيء الكثير , حيث سافر إلى مصر سنة 913هـ , وإلى اليمن سنة 914هـ , ثم إلى مصر سنة921هـ والشام في سنة922هـ وفي الشام التقى المؤرخ ابن طولون والسلطان العثماني سليم الأول , ورحل أيضاً إلى بلاد الروم سنة 928هـ , وألف فيها كتابه «الجواهر الحسان في مناقب السلطان سليمان بن عثمان» , ثم عاد إليها سنة 934هـ , والتقى فيها بالكثير من العلماء ([9]).
ألف جار الله بن فهد الكثير من الكتب التاريخية والحديثية , ولشهرته وتنقلاته انتشرت كتبه بين الناس , فنقل عنها المؤلفون , و احتفظت المكتبات بالعديد منها , كما كان رحمه الله ينسخ الكثير من المؤلفات بخطه , وبقيت منها أمثلة متوافرة ([10]).
مذهبه وعقيدته : كان المؤرخ العلاَّمة جار الله بن فهد شافعي المذهب , قال عنه ابن العماد الحنبلي في «شذرات الذهب» : «جار الله بن عبد العزيز بن عمر بن محمد بن محمد بن فهد الهاشمي المكي الشافعي الإمام العلاَّمة المُسنِد المؤرِّخ»([11]).
ويبدو أن المؤرخ العلاّمة ابن فهد أصابه ما أصاب غالب علماء عصره من نزعة التصوف , فقد ذكر ابن العماد الحنبلي أن ابن فهد قد لبس خرقة التصوف([12]) حيث قال : «وأجاز له جماعة كعبد الغني البساطي وغيره, ولازم والده في القراءة والسماع وتوجه معه للمدينة وجاورا بها سنة تسع وتسعمائة وسمع بها من لفظ والده تجاه الحجرة الشريفة الكتب الستة والشفا لعياض وغيرها , وعلى السيد السمهودي بعضها وتاريخه الوفا وفتاواه وألبسه خرقة التصوف».([13])
شيوخه :
شيوخ العلَّامة ابن فهد كثيرون , وقد ذكرهم في ثبته وفي فهرسته وفي مُعْجَم شيوخه , إلا أن هذه المؤلفات الثلاث قد فُقِدت من المكتبات ولم يُعثَر لها على أي أثر , إلا أن تأليفه لهذا العدد من المؤلفات في إثبات شيوخه يدل على كثرتهم , ومن هؤلاء الشيوخ والشيخات على سبيل المثال ([14]):
1.والده العز عبد العزيز بن فهد الهاشمي المكي (ت922).
2.المؤرخ شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي(902هـ)
3.الفقيه القاضي زكريا بن محمد الانصاري (ت925هـ).
4.الفقيه النحوي عبد الله باكثير المكي (ت925هـ).
5.القاضي المحُدِّث برهان الدين بن أبي شريف المقدسي (ت923هـ).
6.الفقيه الإمام عبد الحق السنباطي (ت931هـ).
7.المؤرخ عمر الشمَّاع (ت936هـ).
8.المُحدِّث أبو بكر العيدروسي (ت914هـ).
9.الفقيه المؤرخ النور علي السمهودي (ت911هـ).
10.المؤرخ عبد الرحمن العليمي المقدسي (928هـ).
11.الحافظ جلال الدين السيوطي (911هـ) ([15]).
12.الإمام محمد بن محمد البكري الصديقي(952هـ) ([16]).
13.أم سلمة بنت محمد الطبرية المكية (ت913هـ).
14.أم كلثوم بنت محب الدين الطبرية المكية (924هـ) ([17]).
15.فاطمة بنت الكمال بن سيرين (ت941هـ).
وفاته :
تُوفِي العلاَّمة جار الله محمد بن عبد العزيز بن عمر بن فهد الهاشمي المكي , بمكة في الخامس عشر من جمادى الآخرة سنة 954هـ , رحمه الله وغفر له وأسكنه فسيح جناته .
مؤلفاته: ([19])
أحصيتُ مصنفات جار الله ابن فهد فوجدتها جاوزت الخمسين مصنفاً و هي :
1. «الاتعاظ بما ورد في سوق عكاظ» .
2. «الأقوال المتبعة في بعض ما قيل في مناقب الأئمة الأربعة». ([20])
3. «الإسعاف في حماية كتب الأوقاف» ([21]).
4. «البلدانيات».
5. «السلاح والعدة في فضائل بندر جدّة» ([22]).
6. «بلوغ الأرب في تملك السلطان سليم خان لأرض العجم والعرب».
7. «بلوغ الأرب في حكم تيجان العرب».
8. «نخبة بهجة الزمان بعمارة الحرمين لملوك آل عثمان» ([23]).
9. «تاريخ مدينة جدة , وأحوالها وقربها من مكة» ([24]) .
10. «تاريخ يفيد في معرفة المترجمين في الضوء اللامع من الأحياء» .
11. «تأليف في دخول الطاعون لمكة والمدينة» ([25]).
12.«تحفة الإيقاظ بتتمة ذيل طبقات الحُفَّاظ».
13. «تحفة الكرام بمرويات حجَّاب بيت الله الحرام» .
14. «تحفة اللطائف في فضائل الحَبْر ابن عباس ووجّ والطائف» ([26]) .
15. «التحفة اللطيفة في أنباء المسجد الحرام والكعبة الشريفة»([27]).
16. «تحفة الناس بخبر رباط سيدنا العباس»([28]).
17. «تحفة المسند العالي بنخبة الأسانيد العوالي»([29]).
18. «حسن السلوك في فضل الملوك»([30]).
19. «حفظ العهود على حكم دار الفهود»([31]).
20. «حفظ المساق والعهد في مدائح بني فهد»([32]) .
21. «قمع الشهوات في رد كذب ناظم القهوات»([33])
22. «تحقيق الرجا لعلو المقر المحبي بن آجا»
23. «تحقيق الصفاء في تراجم بني الوفاء ».
24. «القول المعظم المنيف في الموعظة وتعظيم أهل الحديث»([34]) .
25. «تخريج مشيخة عبد الحق السنباطي» .
26. «تخريج مشيخة محب الدين النويري» .
27. «ثبت جار الله بن فهد» .
28. «مولد مختصر»([35]) .
29. «نخبة قرة العين بمبرة وفاء الدين»([36]) .
30. «الجواهر الحسان في مناقب السلطان سليمان بن عثمان» ([37]).
31. «حسن القرى في أودية أم القرى» ([38]).
32. «رحلة إلى حلب» .
33. «نزهة الأبصار بأخبار الأعمار»([39])
34. «الرحلة الدمشقية».
35. «رسالة في كُتَّاب السر في ديوان مصر».
36. «غاية الأماني والمسرات لعلو سلطان الحجاز أبي زهير بركات» .
37. «فهرست جار الله بن فهد».
38. «القول المبرور في فضل عرفة والدعاء بها المأثور».
39. «معجم الشعراء الذين سمع منهم الشعر» .
40. «معجم شيوخ جار الله بن فهد : نوافح النفح المسكي بمعجم جار الله بن فهد المكي».
41. «منهل الظرافة بذيل مورد اللّطافة في من ولي السلطنة والخلافة » ([40]).
42. «مورد الطالب الظمي لمرويات الحافظ برهان الدين سبط ابن العجمي».
43. «النكت الظراف في الموعظة بذوي العاهات من الأشراف» ([41]).
44. « النصرة والإسعاف ,على المنتقدين لمُؤَلَفي النكت الظراف »([42]).
45. «نهاية السول في فضل آل بيت الرسول» ([43]).
46. «نيل المنى بذيل بلوغ القرى لتكملة إتحاف الورى» ([44]) .
44. «إرشاد الغاوي بل إسعاد الطالب والراوي بترجمة السخاوي» ([45]).
48.«الخبر المرفوع في أيام الأسبوع» ([46]).
49. «بلوغ المُنى والظفر في بيان لا عدوى ولا طيرة ولا صفر» ([47]) .
50. «بهجة العابدين بثواب الطواف في ذي القعدة سبعين» ([48]).
51. «تحفة العابد الساجد لما لمكة وأعمالها من المآثر والمساجد» ([49]) .
52. «السهم المصيبة لكبد الطاعن في نسب بني شيبة» ([50]) .
53. «كشف القناع من هول الْوَدَاع» ([51]).
54. «نعمة الرحمن في الوارد لحفظ القرآن»([52]).
55. رسالة «القول المؤتلف في نسبة الخمسة البيوت إلى الشرف» ([53]) .
56. رسالة «بلوغ الأرب في أي الأنبياء من العرب» ([54]) وهي التي بين يديك .
وفي الختام أشكر الله رب العالمين , العلي العظيم , على أن وفقني وأعانني على كل خير , وعلى إخراج هذا العمل.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
كتبها
الشريف هاني بن محمد بن عبد المطلب الحارثي
مكة المكرمة
ص.ب (5143) مكة (21955)
البريد الإلكتروني: h.m.a.g.sh@gmail.com
تويتر : HANIALHARTHE@
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
([1]) هكذا ساق نسبه المؤرخ الغزي في «الكواكب السائرة» في ترجمة أبي المؤلف العز بن فهد. انظر «الكواكب السائرة» ( 1/238).
([2]) انظر «شذرات الذهب» ( 10/432).
([3]) انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» ( 195).
([4]) انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» ( 195).
([5]) انظر «فهرس الفهارس»(2/912).
([6]) انظر «فهرس الفهارس»(2/910).
([7]) انظر «الضوء اللامع» ( 3/52).
([8]) انظر «شذرات الذهب» ( 10/432).
([9]) انظر « التاريخ والمؤرخون بمكة» (196).
([10]) من أمثلة ما كتبه بخطة (رحمه الله ) كتاب « الأربعون الجياد , العشاريات الإسناد» لجده النجم بن فهد وكتاب « نفحات المنن بإذاعة سنة من السنن» لعبد القادر بن فهد وهي موجودة في مجموع تحت رقم 1198 بمكتبة الحرم المكي وهذا المجموع بعنايته وهو من كتب عناوينه , طالعته وأمتلك نسخة منه , وقد ذكر د. الهيلة للمجموع رقم 441حديث , وبعد مراجعة مكتبة الحرم تبين أن الترقيم المذكور لدى الهيلة قديم والحديث هو ما أثبته.
وكذلك كتب جار الله بن فهد بخطه كتاب « جواهر العقود , في ترجمة القاضي جمال الدين أبي السعود» ونسخته موجودة في دار الكتب المصرية (تيمور) رقم 5037 . انظر«التاريخ والمؤرخون بمكة» ( 104 , 105 ,185).
([11]) انظر «شذرات الذهب» ( 10/432).
([12]) الخرقة : هي لباس يُلبسه الشيخ للمريد من اتباعه في التصوف , وهو ـ أي لبس الخرقة ـ لا أصل له في الكتاب والسنة، وهو أمر أحدثه المتأخرون ـ سامحهم الله ـ ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية(ت728هـ): «أمَّا لباس الخرقة التي يُلبِسُها بعضُ المشايخ المريدين: فهذه ليس لها أصل يدل عليه الدلالة المعتبرة من جهة الكتاب والسنة، ولا كان المشائخ المتقدمون ، وأكثر المتأخرين يُلبِسُونها المريدين، ولكن طائفة المتأخرين رأوا ذلك واستحبوه ، وقد استدل بعضهم بأن النبي ^ ألبس أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص ثوبًا ، وقال لها: «سنا»، والسنا بلسان الحبشة الحسن. وكانت قد ولدت بأرض الحبشة ، فلهذا خاطبها بذلك اللسان ، واستدلوا أيضًا بحديث البردة التي نسجتها امرأة للنبي ^: فسأله إياها بعض الصحابة فأعطاه إياها وقال: «أردت أن تكون كفنًا لي».
وليس في هذين الحديثين دليل على الوجه الذي يفعلونه، فإن إعطاء الرجل لغيره ما يلبسه كإعطائه إياه ما ينفعه، وأخذ ثوب من النبي ^ على وجه البركة كأخذ شعره على وجه البركة ، وليس هذا كلباس ثوب أو قلنسوة على وجه المتابعة والاقتداء ؛ ولكن يشبه من بعض الوجوه خِلَع الملوك التي يخلعونها على من يولونه كأنها شعار وعلامة على الولاية والكرامة ؛ ولهذا يسمونها تشريفًا.
وهذا ونحوه غايته أن يجعل من جنس المباحات ؛ فإن اقترن به نية صالحة كان حسنًا من هذه الجهة ، وأما جعل ذلك سنة وطريقًا إلى الله سبحانه وتعالى فليس الأمر كذلك». انظر «مجموع الفتاوى» (11/510) , قلت : وحديث شيخ الإسلام عن المتأخرين هو عمن في عصره أو قبله بقليل , كما إن أصحاب الخرقة يجعلون لها سنداً متصلاً إلى النبي^ , ولا يثبت هذا السند بأي حالٍ من الأحوال , ولأهل العلم كلام في عدم ثبوت هذا السند.
([13]) انظر «شذرات الذهب» ( 10/433).
([14]) انظر «نيل المُنى» ( ص9).
([15]) انظر «بلوغ الأرب» ( 4 أ).
([16]) انظر «بلوغ الأرب» ( 8ب).
([17]) انظر «نيل المُنى» ( ص71).
([18]) انظر «غاية المرام» ( 253).
([19]) انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» ( 197ـ210).
([20]) مخطوط بالمكتبة الظاهرية برقم (213) كُتِبت سنة 942هـ وتقع في 5ورقات . انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» ( ص 197) قلت : ومنه نسخة بمكتبة الكونغرس الأمريكي وتقع في ورقتين ( حسب إفادة مركز الملك فيصل للبحوث ).
([21]) ذكره ابن فهد في «نيل المنى» (ص 657) .
([22]) ذكره الزركلي في «الأعلام» (6/209) .
([23]) مطبوع , بتحقيق د. قيس كاظم الجنابي , دار الكتب العلمية , بيروت ,2010م.وهو مذكور في مؤلفات جارا لله باسم (بهجة الزمان )
([24]) مخطوط بمكتبة برلين برقم 6063 في اربع صفحات ونصف . انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» ( ص 198).
([25]) ذكره ابن فهد في «نيل المنى» (ص 690) .
([26]) مطبوع , بتحقيق محمد سعيد كمال ومحمد منصور الشقحاء , مطبوعات نادي الطائف الادبي . انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» ( ص 200).
([27]) ذكر الدكتور عبد العزيز السنيدي في «معجم ماأُلِف عن مكة» (ص 176) بأنه موجود في مكتبة عارف حكمت بالمدينة , دون أن يذكر له رقماً , ولم أجده في المكتبة المذكورة .
([28]) طُبِع كبحث منشور في مجلة الحمة , صفر 1416 , العدد 6 , تحقيق أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان و أبو حديفة أحمد الشقيرات.
([29]) ذكره ابن فهد في «نيل المنى» (ص158) .
([30]) ذكره ابن فهد في «نيل المنى» (ص158) .
([31]) ذكره ابن فهد في «نيل المنى» (ص714) .
([32]) ذكره ابن فهد في «نيل المنى» (ص650) .
([33]) ذكره د. الهيلة في مقدمة «نيل المنى» (ص12) .
([34]) ذكره ابن فهد في «نيل المنى» (ص650) .
([35]) ذكره ابن فهد في «نيل المنى» (ص649).
([36]) ذكره ابن فهد في «نيل المنى» (ص647) .
([37]) مخطوط , محفوظ بدار المثنوي رقم360 ومنه نسخة أخرى محفوظة بالمكتبة السليمانية برقم927. انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» ( ص 202) . قلت: ونسخة المثنوي تقع في 128 لوحة , ناسخها هو أحمد بن محمد بن احمد الشهير بابن المحب المالكي المصري , وهي منسوخة من نسخة المؤلف وفي حياته , في عام 929هـ .
ولم اعثر على نسخة السليمانية وقد سألت عنها بعض المختصين ممن لهم عناية بمخطوطات السليمانية , فأكدوا عدم وجود نسخة ثانية غير نسخة المثنوي , كما أني بحثت عنها في فهرس السليمانية المنشور على شبكة الانترنت , ولم أجد لها أثراً فيه , وقد تم تسجيل الكتاب من قِبل الطالب محمد بن سلامة العطوي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لنيل درجة الماجستير .
([38]) مخطوط , منه نسخة محفوظة بمكتبة الاحقاف برقم 98 مجاميع بتريم اليمن , واخرى مصورة محفوظة بمعهد المخطوطات التابع لجامعة الدول العربية برقم ف41 ك 138. انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» ( ص 204) , وقد نشره العلاَّمة حمد الجاسر رحمه الله في مجلة العرب ,و كذلك حققه علي عمرو , مكتبة الثقافة الدينية 1422هـ , انظر «معجم ماأُلف عن مكة» ( ص 177), ومؤخراً حققه الشريف أحمد ضياء العنقاوي وذيَّل عليه ويقع كتابه في مجلد , وهو تحت الطبع حالياً .
([39]) ذكره ابن فهد في «نيل المنى» (ص647).
([40]) مخطوط , منه نسخة محفوظة بمكتبة مكة المكرمة برقم 4 (2) تاريخ ذكرها د. الهيلة , ـ قلت: ولم أقف عليها ـ , ونسخة بمكتبة برلين برقم 9827. انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» (ص 207ـ 208).
([41]) مخطوط في 59 لوحة , محفوظ بمكتبة تشستربيتي برقم 3838. انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» (ص207) وتوجد منه مصورة في مركز جمعة الماجد بإمارة دبي بدولة الإمارات برقم 240235 وهو بخط المؤلف نفسه , ونسخته وحيدة في العالم , وقد حققته د. لمياء احمد شافعي أستاذة التاريخ بجامعة أم القرى, ونُشر في مجلة العلوم والآداب الإنسانية الصادرة عن كلية الآداب بجامعة المنيا في العدد 61 لسنة 2006م وهو تحت الطبع حالياً .
وللدكتورة لمياء دراسة عن أسباب تأليف الكتاب والظروف التي أحاطت بالمؤلف أثناء التأليف منشورة في مجلة المؤرخ المصري الصادرة عن قسم التاريخ بجامعة القاهرة , والكتاب غير معدود في مؤلفات جار الله بن فهد مع انه بخطه المعروف وفيه ذكر بعض مؤلفاته الأخرى , ولعله لم يذكره ضمن مؤلفاته نظراً لما تعرض له من مضايقاتٍ ولمزٍ وإتلافٍ للكتاب بغسله بالماء من حسّاده في عام تأليفه عام 948هـ , والذي أعاد نسخه مرة أخرى في شهر جماد الأول عام 950هـ بعد نسخٍ متعددة وصولاً إلى صورته النهائية.
([42]) ذكره في كتابه (النكت الظراف ) لوحة10 أ ـ ب .
([43]) منسوب لجار الله ابن فهد في «التاريخ والمؤرخون بمكة» ( ص 208) في مكتبة برلين ضمن المجموع رقم 8464 . وبعد الاطلاع على المخطوط في المكتبة المذكورة تبين انه ليس لابن فهد وإنما ورد في المخطوط نقل نص لجار الله ابن فهد , وهو خطأ من واضع فهارس المكتبة , ولدَّي نسخة من هذا المخطوط .
([44]) مطبوع , بتحقيق د.محمد الحبيب الهيلة , مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي.
([45]) مخطوط,منه نسخة محفوظة بمكتبة المخطوطات بجامعة الكويت برقم 2082في (317)ورقة. (موقع مخطوطات جامعة الكويت على شبكة الانترنت) ولم يتسن لي الاطلاع عليها.
([46]) مخطوط , محفوظ في مكتبة جامعة الملك فيصل بالأحساء برقم 56 حديث وهو بخط المؤلف , و منه نسخة محفوظة بمكتبة المخطوطات بجامعة الكويت برقم7690 في (8 ـ 11)ورقة . (موقع مخطوطات جامعة الكويت على شبكة الانترنت) كما ذكره ابن فهد في «نيل المنى» , وامتلك نسخةً منه .
([47]) مطبوع , بتحقيق د. عبد الله بن سليمان الغفيلي , مكتبة الرشد , الرياض ,1422هـ
([48]) مخطوط بمكتبة الحرم المكي الشريف , عام3814 ف2233 وامتلك نسخةً منه.
([49]) مخطوط بمكتبة عيدروس بن عمر الحبشي , اليمن , ضمن مجموع في 16ق , انظر «مُعجم ما أُلِف عن مكة » ( ص 176) .
([50]) مخطوط بمكتبة عيدروس بن عمر الحبشي , اليمن , ضمن مجموع في 24ق , انظر «مُعجم ما أُلِف عن مكة » ( ص 177)
([51]) ذكره البغدادي في«هدية العارفين» (2/242) .
([52]) تحت هذا الرقم في الطبعة الأولى كنتُ قد ذكرتُ كتاباً منسوباً له اسمه (نشر اللطائف في قطر الطائف) اعتماداً على ما ذكره محمد الزاهي محقق «معجم الشيوخ» للنجم ابن فهد في مقدمة تحقيقه عند الحديث عن أسرة ابن فهد الهاشمية (ص 14), وبعدها وقفت على تعليقٍ للدكتور محمد الحبيب الهيلة يُثبت كتاب نشر اللطائف لعلي بن عراق , وقد أشار الدكتور الهيلة إلى خطأ محمد الزاهي في نسبة الكتاب إلى جار الله بن فهد , لذا وجب التنبيه على هذا الأمر , أما كتاب ( نعمة الرحمن ) لجار الله ابن فهد فهو من الكتب المفقودة ذكره د.الهيلة . انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» (104 , 105 , 215 , 216) .
([53]) مطبوعة بتحقيقي , مرفقة بهذه الرسالة , وعلى الرغم من أن (القول المؤتَلَف) هي الرسالة الأولى التي قمت بتحقيقها من رسائل ابن فهد , إلا أنني إكراماً لمقام الأنبياء صلوات الله عليهم قدمت رسالة (بلوغ الأرب) على (القول المؤتلف) عند إخراج هذا الكتاب .
([54]) مخطوط بمكتبة جامعة كمبردج بانجلترا برقم (k k 185).وأخرى بالمكتبة الوطنية النمساوية, ضمن المجموع A D D (13)746/140 , وأخرى بمكتبة الحرم المكي الشريف ضمن المجموع رقم 423/2حديث . انظر «التاريخ والمؤرخون بمكة» (ص 197).
المتوفى سنة 954هـ
بارك الله فيك وفي علمك الشريف هاني بن محمد بن عبد المطلب الحارثي