بسم الله الرحمن الرحيم
الأشراف الهواشم الأمراء
إن الحمدلله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد: فاعلم وفقك الله لطاعته وأنار قلبك لاتباع نبيه وسُنته، أن الأشراف الهواشم الأمراء، هم من ذرية أمير ينبع أبي هاشم الأكبر محمد الأمير بن الحسين الأمير أمير مكة وينبع بن محمد الثائر أمير ينبع النسابة بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن ريحانة رسول الله - صلى الله عليه وسلم وسبطه الحسن ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وسيدة نساء أهل الجنة فاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم ، وعرفت ذريته بالهواشم الأمراء قال ابن عنبه(ت828هـ): "أبوهاشم محمد بن الحسين ، ولده يقال لهم الهواشم ويقال لهم الأمراء". انظر "مآثر الإنافة" (1/346) ، "بحر الانساب" لابن عنبه (ص103) ، "عمدة الطالب" (ص160).
نشأت هذه الطبقة في ينبع مسقط رأس الأشراف الهواشم الأمراء عقب نزوح ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه من المدينة النبوية إلى سويقة وغيرها من القرى المحيطة بالمدينة النبوية على إثر الخلافات التي دبت بينهم وبين أبناء عمهم من الخلفاء الأمويين والعباسيين. وقد عرفنا نشأة هذه الطبقة في ينبع من خلال إمارة جدهم الجامع أبي هاشم الأكبر محمد الأمير المذكور آنفاً على ينبع في أواخر القرن الرابع الهجري تقريباً. انظر "تاريخ الطبري" (7/160-173 ، 517-609 ، 622-649) ، "مقاتل الطالبيين" (ص178 ،628) ، "النزاع والتخاصم فيما بين بني أمية وبني هاشم" (ص95).
وقد تميز الأشراف الهواشم الأمراء في تلك الفترة أي القرن الرابع الهجري بالرئاسة والعدد - وقد نص على رئاستهم صاحب "المجدي" ويتضح ذلك أيضاً من إمارتهم لينبع ، ودونك اسماء من حكمها منهم:
1. أبو هاشم الأكبر محمد الأمير بن أمير مكة وينبع الحسين الأمير ابن أمير ينبع النسابة محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه؛ وقد كان أمير ينبع في أواخر القرن الرابع الهجري تقريباً، ولعل وفاته في تلك الفترة. انظر "الشجرة المباركة" (ص7،8) ، "المجدي في أنساب الطالبيين" (ص54) ، "الفخري في أنساب الطالبيين" (ص87) ، "بحر الأنساب" لابن عنبه (ص103) ، "عمدة الطالب" (ص160)، "الدرة المضيئة" (ص10 بترقيمي).
2. عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير ينبع. وقد كانت إمرته لينبع في اواخر القرن الرابع أو أوائل القرن الخامس الهجري تقريباً. انظر "عمدة الطالب" (ص161) ، "بحر الأنساب" لابن عنبه (ص103).
وبعد نهاية إمارة عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير لينبع ، ارتحلت طائفة من الأشراف الهواشم الأمراء إلى مكة المكرمة وأصبحت تنافس أبناء عمومتهم من الأشراف الموسويين والسليمانيين على إمارة مكة ، ودليل ذلك ولاية أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير وابنه جعفر بن محمد إمرة مكة في فترة حكم الأشراف الموسويين والسليمانيين ولم أقف على تاريخ حكمهم لمكة، ثم استقر حكم مكة في ذرية أبي هاشم الأكبر لمدة (142) سنة وهي من سنة (455هـ - 597هـ)، ودونك تراجم من حكم مكة والمدينة النبوية منهم:
1. أبوهاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة ويبنع. وهو أول من تولى إمرة مكة المكرمة من الأشراف الهواشم الأمراء ، وهذا قول النسابين المعتنين بانساب الطالبيين والمعاصرين لهم، بخلاف ما اصطلح عليه المؤرخون من أن طبقة الأشراف الهواشم الأمراء عرفت من عهد أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله؛ وقد توسعت في ذكر الادلة على ذلك في كتابي "تحقيق منية الطالب" (ص41) وفي الطبعة الجديدة زيادات، وولايته لمكة المكرمة كانت في اوائل القرن الخامس الهجري تقريباً. انظر "الشجرة المباركة" (ص8) ، "المجدي في أنساب الطالبيين" (ص54) ، "بحر الأنساب" لابن عنبه (ص103) ، "عمدة الطالب" (ص161).
2. أبوالفضل جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة وينبع في أوائل القرن الخامس الهجري تقريباً. انظر "الشجرة المباركة" (ص8) ، "الفخري في أنساب الطالبيين" (ص88) ، "بحر الأنساب" لابن عنبه (ص103) ، "عمدة الطالب" (ص161).
3. أبوهاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير الحرمين. تولى إمرة مكة من سنة 455هـ إلى سنة 487هـ ، أما المدينة فقد تولى إمرتها سنة 463هـ تقريباً. انظر "تاريخ ابن خلدون" (4/102)، "العقد الثمين" (1/440،443) ، "التحفة اللطيفة" (2/466)، "غاية المرام" (1/509).
4. أبوفليتة القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير الحرمين. تولى إمارة مكة من سنة 487هـ إلى سنة 518هـ، أما ولايته على المدينة النبوية فقد اتضحت لنا من النص المكتوب على البلاطة التي على قبره. انظر "العقد الثمين" (7/28) ، "غاية المرام" (1/517) "تحقيق منية الطالب" ملحق النقوش (ص155).
5. فُليتة بالتصغير - بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير الحرمين. تولى إمرة مكة من سنة 518هـ إلى سنة 527هـ. انظر "العقد الثمين" (7/20) ، "التحفة اللطيفة" "التحفة اللطيفة" (2/374)، "غاية المرام" (1/521).
6. محمد بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة والسرين. انتزع إمرة مكة من أخيه فُليتة وتقدم على أخويه وعمومته ثم انتزعها منه أخوه فُليتة. انظر "عمدة الطالب" (ص161) ، "تحفة الأزهار" (1/427-428)، "مدينة السرين" (ص16).
7. هاشم بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير الحرمين. تولى إمرة مكة من سنة 527هـ إلى 549هـ. أما ولايته على المدينة فلم تذكر المصادر سنة ولايته عليها. انظر "النكت العصرية" (ص31-32)، "العقد الثمين" (7/361) ، ""غاية المرام" (1/521) ، "الدرر الفرائد المنظمة" (1م562).
8. القاسم بن هاشم بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير الحرمين. تولى إمرة مكة من سنة 549هـ إلى سنة 556هـ. أما ولايته على المدينة النبوية فلم تذكر المصادر سنة ولايته عليها. انظر "النكت العصرية" (ص32) ، "العقد الثمين" (7/361) ، "إتحاف الورى" (1/521) ، "التحفة اللطيفة" (2/379).
9. عيسى بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير الحرمين. تولى إمرة مكة من سنة 556هـ إلى سنة 570هـ أما ولايته على المدينة فكانت سنة 564هـ. انظر "النكت العصرية" (ص53) ، "العقد الثمين" (3/427) (6/465) ، "غاية المرام" (1/527) ، " التحفة اللطيفة" (2/368).
10. مالك بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة. تولى إمرة مكة نصف يوم بعد قتال مع أخيه عيسى وذلك سنة 566هـ ثم استردها منه. انظر "العقد الثمين" (7/115)، "غاية المرام" (1/533).
11. داود بن عيسى بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة. تولى إمرة مكة سنة 570هـ وظل هو وأخوه مكثر يتقاتلان على إمرة مكة حتى ابعد عنها نهائياً سنة 587هـ. انظر "العقد الثمين" (4/356) (6/470) .
12. منصور بن داود بن عيسى بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة. انتزع من عمه مكثر إمرة مكة سنة 593هـ. انظر "عمدة الطالب" (ص161) ، "بحر الأنساب" لابن عنبه (ص103).
13. مكثر بن عيسى بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة. تولى إمرة مكة بعد منازعة مع أخيه داود سنة 571هـ وظل هو وأخوه داود يتقاتلان على إمرة مكة حتى صفيت له سنة 587هـ واستمر في ولاية مكة حتى سنة 597هـ. انظر "العقد الثمين" (7/274) (4/356) (6/29)، "غاية المرام" (1/544) ، "غاية الأماني في أخبار القطر اليماني" (1/362) .
هذه نبذة عن أصول الأشراف الهواشم الأمراء المتقدمين واعلامهم ، والحديث الآن عن البقية من ذرية هؤلاء الأعلام:
في القرن الرابع والخامس الهجري ارتحلت طائفة من الأشراف الهواشم الأمراء إلى عدة مدن ودول إسلامية منها: اندخ ، الهند ، بست خراسان، الحلة ، بغداد ، الشام ، ساوة ، هراة ، سمرقند ، ماء دشت ، حرض، وغيرها؛ وقد ذكرت في كتابي "تحقيق منية الطالب" (ص31) تلك المصادر التي ذكرت هذه البلدان.
فمن هؤلاء الأشراف الهواشم الأمراء الذين رحلوا إلى هذه الديار: آل مطاعن بالحلة، وهم عقب الشريف مطاعن بن مكثر بن الحسن بن علي بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير الجد الجامع للأشراف الهواشم الأمراء ، قال النسابة ابن عنبه (ت828هـ): آل مطاعن بالحلة باق إلى اليوم أبقاه الله تعالى. اهـ. "عمدة الطالب" (ص162).
وقد كان يضرب بهذا البيت المثل في صحة أنسابهم ، قال الاعرجي (1332هـ) صاحب كتاب " مناهل الضرب" (ص270): آل مطاعن بالحلة الفيحاء ، وهم بنو مطاعن بن مكثر وهم الذين عناهم الشاعر بقوله:
من كان شاكاً في أبيه وأمه فليعتقد شكاً بآل مطاعن
ولا تصح رواية من زعم أن البيت مقول في بني مطاعن بن عبدالكريم لأن آل مطاعن هذا نسبه إلى قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم. اهـ
وذكرهم عبدالمولى الطريحي محقق كتاب "أنساب القبائل العراقية" (ص132) فقال: ينتسب إلى بني مطاعن كثير من السادات الحسنية الصحيحي النسب والشريفي الحسب المنتشرين في العراق والحجاز وسورية ولبنان والهند وإيران ، ولهم مشجرات خاصة مكتوبة بماء الذهب. اهـ
أما من بقي من ذرية حكام مكة بعد زوال دولتهم سنة (597هـ) فقد كانوا مقيمين في مكة المكرمة، ثم انتقل جُلهم إلى وديانها وخاصة وادي مر الظهران المعروف اليوم بوادي فاطمة، قال ابن عنبه(ت828هـ): "الهواشم ويقال لهم الأمراء ايضاً هم ببطن مر". اهـ "عمدة الطالب" (ص160)، انظر من كان منهم في مكة في "الأصيلي" (ص107) زوجة أمير مكة أبونمي الأول, "عمدة الطالب" (ص169) زوجة سيف ابن أمير مكة، "العقد الثمين" (4/372) ، "الصواعق المحرقة" (2/695)، وانظر من كان منهم في اودية مكة في "الدر الكمين" (1/478، 586) (2/1090، 1258، 1411) (3/1563)، "إتحاف الورى" (3/306) .
وقد استقصيت اخبارأهل مكة ومن خرج منهم إلى وديانها ، ومن الحجاز إلى البلدان الإسلامية في كتابي الكبير "إتحاف النبلاء بتاريخ وأنساب الأشراف الهواشم الامراء".
ويعرف الأشراف الهواشم الأمراء في الحجاز في العهد الحاضر بهذه الألقاب: الأشراف الهواشم الأمراء ، السادة الأمراء ، سادة فُليتة نسبة إلى جدهم أمير مكة فُليتة بن القاسم المذكور آنفاً. انظر "جداول امراء مكة" (ملحق المشجرات) ، "قبائل الطائف وأشراف الحجاز" (ص58، 61)، "الإشراف على تاريخ الأشراف" (ص30، 33، 39)، "رسائل ومسائل" (2/76)، " معجم قبائل المملكة العربية السعودية" (ص24).
قلت: وقد جاوز تمسك الأشراف الهواشم الأمراء بلقبهم "الأمير" الالف سنة ، وهو الفرع الوحيد من أشراف الحجاز الذي لم يتغير لقبه إلى اليوم.
ويتفرع الأشراف الهواشم الأمراء القاطنين في أرض الحجاز في عهدنا الحاضر إلى تسعة فروع تقطن جُلها مكة المكرمة حرسها الله تعالى ووادي فاطمة، وجـدة ، وهم:
1. ذوو مبارك، عقب الشريف مبارك بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم اليوم في مكة المكرمة وجدة.
2. ذوو عبدالله، وهم عقب الشريف عبدالله بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم اليوم في مكة المكرمة زادها الله شرفاً وجدة.
3. ذوو صالح، وهم عقب الشريف صالح بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم اليوم في مكة المكرمة.
4. ذوو يوسف، وهم عقب الشريف يوسف بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم في مكة المكرمة.
5. ذوو محمد، وهم عقب الشريف محمد بن علي بن سالم، ومساكنهم في مكة المكرمة، وكانوا قديماً يسكنون قرية الجديدة في وادي فاطمة.
6. ذوو هجرس، وهم عقب الشريف هجرس بن علي بن سالم، ويسكنون اليوم في مكة المكرمة حرسها الله تعالى ومنهم بيت في جدة.
7. ذوو سعيد، وهم عقب الشريف سعيد بن سليمان بن علي بن سالم، ويسكنون اليوم في مكة المكرمة وفي قرية الدوح الكبير في وادي فاطمة، وجدة.
8. ذوو جعفر، وهم عقب الشريف جعفر بن سليمان بن علي بن سالم، ويسكنون اليوم في مكة المكرمة ووادي فاطمة
9. ذوو زيد، وهم عقب الشريف زيد بن علي بن سالم، ويسكنون في قرية البرابر والنزهة في وادي فاطمة.
وتجتمع هذه الفروع التسعة في الجد الجامع لها: علي بن سالم بن علي بن محمد بن مرتضى بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن أحمد بن جندب بن غشمر بن محمد بن حسن بن محسن بن عبدالله بن حسين بن أمير مكة فُليتة بن القاسم أمير مكة بن أبي هاشم محمد أمير مكة بن جعفر أمير مكة بن أبي هاشم الأصغرمحمد أمير مكة بن عبدالله أمير ينبع بن أبي هاشم الأكبر محمد أمير ينبع بن الحسين الأمير أمير مكة وينبع بن محمد الثائر أمير ينبع النسابة بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه. انظر وثيقة التقاء الفروع بجدهم الجامع علي بن سالم في " تحقيق منية الطالب" (ص126-129).
تنبيه: اتفقت بعض القاب القبائل والعوائل في عهدنا الحاضر بلقب الأشراف الهواشم الأمراء فحصل بذلك لبس فتنبه، من ذلك:
الأمراء: واحدهم "فلان الأمير" ويعرفون قديماً بالأشراف القطبيين السليمانيين، وينتسبون إلى قطب الدين بن محمد بن هاشم بن وهاس بن محمد بن هاشم بن غانم بن يحيى بن حمزة أمير مكة بن وهاس بن أبي الطيب بن عبدالرحمن بن عبدالله بن داود بن سليمان بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويقطنون في مدينة جازان وما حولها. "الجواهر اللطاف" (ص 30،22) "نيل الحسنيين" (ص386).
الأمراء: ذكر النعمي انهم في حلي بن يعقوب من كنانة من بني حام، خرج جدهم من حضرموت. "الجواهر اللطاف" (ص20).
الأمراء: واحدهم "فلان الأمير" عائلة كبيرة تقطن في الأحساء والقطيف والدمام وفي الكويت، ولا أعلم إلى من ينتسبون.
هذه نبذة مختصرة عن بقية الاشراف الهواشم الأمراء في الحجاز ومن رحل منها، ارجو أن أكون قد افدت فيها القراء والباحثين، ومن رغب التوسع في معرفة أصولهم وفروعهم فلينظر إلى كتب الأنساب التالية: "تهذيب الأنساب" (ص49)، "المجدي في أنساب الطالبيين" (ص55)، "لباب الأنساب" (2/527-532)، "الأنساب" (ص8)، "الشجرة المباركة " (ص8)، "الفخري في أنساب الطالبيين" (ص88)، "التذكرة" (ص39-45)، "الأصيلي في أنساب الطالبيين" (ص97-99)، "بحر الأنساب" لابن عنبه (ص78)، "الجامع في الأنساب" (ص82)، "تحفة الأزهار" (1/423-432)، "بحر الأنساب" للنجفي(ص169-170)، "روضة الألباب" (ص68 بترقيمي)، "مناهل الضرب" (ص261-266)، "معجم قبائل المملكة" (1/24)، جداول أمراء مكة" (ص22-23 وملحق المشجرات) ، "من القبائل العدنانية" (ص7)، "قبائل الطائف وأشراف الحجاز" (ص61)، "الإشراف على تاريخ الأشراف" (ص30-45) ، "معجم أشراف الحجاز" ، " تحقيق منية الطالب".
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
كتبها
الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
ص . ب / 10403 جــدة 21433
المملكة العربية السعودية
البريد الالكتروني : al-hashemi@al-amir.info
الخميس 1/6/1424هـ
________________________________________
ثبت المصادر والمراجع
1. إتحاف الورى بأخبار أم القرى، لعمر بن فهد (ت885هـ)، تحقيق: فهيم شلتوت، الناشر: جامعة أم القرى، مكة، 1404هـ.
2. الإشراف على تاريخ الأشراف، لعاتق بن غيث البلادي(معاصر)، الناشر: دار النفائس، بيروت، 1423هـ/2002م.
3. الأصيلي في أنساب الطالبيين، لابن الطقطقي محمد بن تاج الدين علي طباطبا الحسني(ت709هـ)، تحقيق: مهدي رجائي، الناشر: مكتبة المرعشي، قم.
4. أنساب القبائل العراقية، للسيد مهدي القزويني الحسيني (ت1330هـ)، تحقيق: عبدالمولى الطويحي، الناشر: المطبعة الحيدرية، العراق، 1383هـ.
5. بحر الأنساب، لابن عنبه أحمد بن علي الحسني (ت828هـ) مخطوط.
6. بحر الأنساب، لمحمد بن أحمد النجفي(ت القرن11هـ)، عناية: حسين الرفاعي، مصر، 1345هـ.
7. تاريخ ابن خلدون، لعبدالرحمن بن محمد بن خلدون(ت808هـ)، الناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، 1391هـ.
8. تاريخ الطبري، لمحمد بن جرير الطبري (310هـ)، تحقيق: محمد أبوالفضل إبراهيم، الناشر: دار المعارف، مصر، 1976م.
9. تحفة الأزهار وزلال الأنهار في نسب الأئمة الأطهار، لضامن بن شدقم(كان حياً 1090هـ)، تحقيق: كامل الجبوري، الناشر: مرآة التراث، طهران، 1420هـ/1999م.
10. التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة، لمحمد بن عبدالرحمن السخاوي(ت902هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، 1414هـ.
11. تحقيق منية الطالب في معرفة الأشراف الهواشم الأمراء بني الحسن بن علي بن أبي طالب، للشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير(معاصر)، توزيع: مؤسسة الريان، بيروت، 1419هـ/1998م.
12. التذكرة في الأنساب المطهرة، لأحمد بن محمد الحسيني العبيدلي(ت القرن7هـ)، تحقيق: مهدي رجائي، الناشر: مكتبة المرعشي، قم, 1421هـ.
13. جامع في الأنساب، لأحمد بن محمد بن صلاح الشرفي(ت1055هـ)، مخطوط.
14. جداول أمراء مكة، للشريف مساعد بن منصور بن مساعد الحسني (معاصر)، الناشر: ابنه محمد بن مساعد الحسني، مكة، 1422هـ.
15. الجواهر اللطاف المتوج بهامات الأشراف، للسيد الشريف محمد بن حيدر النعمي (ت1351هـ)، مخطوط.
16. الدر الكمين بذيل العقد الثمين، لعمر بن فهد الهاشمي (ت885هـ)، تحقيق: أ.د. عبدالملك بن دهيش، توزيع: مكتبة النهضة الحديثة ، مكة، 1421هـ/2000م.
17. الدرة المضيئة شجرة أنساب الحسنية والحسينية والعلوية والجعفرية، لعلوان بن علي(ت945هـ)، مطبوع طبعة حجرية.
18. روضة الألباب وتحفة الأحباب ونخبة الأحساب لمعرفة الأنساب، لمحمد بن الإمام عبدالله بن علي(ت1114هـ)، مخطوط.
19. الشجرة المباركة في أنساب الطالبية، لمحمد بن عمر الرازي(ت606هـ)، تحقيق: مهدي رجائي، الناشر: مكتبة المرعشي، قم، 1409هـ.
20. الصواعق المحرقة على أهل الضلال والزندقة، لابن حجر الهيتمي أحمد بن محمد(ت973هـ)، تحقيق: عبدالرحمن التركي و كامل الخراط، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، 1417هـ/1997م.
21. العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين، لمحمد بن أحمد الحسني الفاسي(ت832هـ)، تحقيق: فؤاد سيد، الناشر مؤسسة الرسالة، بيروت، 1405هـ.
22. عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب، لابن عنبه أحمد بن علي الحسني (ت828هـ) ، تحقيق: لجنة إحياء التراث، الناشر: دار مكتبة الحياة، بيروت. وطبعة ثانية بتحقيق: نزار رضا، الناشر: دار مكتبة الحياة، بيروت.
23. غاية الأماني في أخبار القطر اليماني، ليحيى بن الحسين بن القاسم(ت بعد 1099هـ)، تحقيق: سعيد عاشور، القاهرة، 1968م.
24. غاية المرام باخبار سلطنة البلد الحرام، لعبدالعزيز بن عمر الهاشمي (ت922هـ)، تحقيق: فهيم شلتوت، الناشر: جامعة أم القرى 1406هـ.
25. الفخري في أنساب الطالبيين، لإسماعيل بن الحسين المروزي(ت بعد 614هـ)، تحقيق: مهدي رجائي، الناشر: مكتبة المرعشي، قم.
26. قبائل الطائف وأشراف الحجاز، للشريف محمد بن منصور بن هاشم آل زيد (معاصر)، الناشر: المؤلف، توزيع: مكتبة المعارف، الطائف.
27. مآثر الإنافة في معالم الخلافة، لأحمد بن عبدالله القلقشندي (ت821هـ)، تحقيق: عبدالستار فراج، الناشر: عالم الكتب.
28. المجدي في أنساب الطالبيين، لعلي بن محمد العمري (ت القرن 5هـ)، تحقيق: د. أحمد الدامغاني، الناشر: مكتبة المرعشي، قم.
29. مدينة السرين، لحسن بن إبراهيم الفقيه(معاصر)، الناشر: المؤلف، القنفذة، 1413هـ.
30. مقاتل الطالبيين، لأبي الفرج الأصفهاني(ت356هـ)، تحقيق: أحمد صقر، الناشر: دار المعرفة، بيروت.
31. معجم أشراف الحجاز، للشريف أحمد ضياء العنقاوي(معاصر)، تحت الطبع وسوف يكون باذن الله بين يدي القراء في نهاية سنة 1424هـ.
32. معجم قبائل المملكة العربية السعودية، لحمد الجاسر(ت1421هـ)، الناشر: النادي الأدبي، الرياض.
33. مناهل الضرب في أنساب العرب، لجعفر الأعرجي(ت1332هـ)، تحقيق: مهدي رجائي، الناشر: مكتبة المرعشي، قم، 1419هـ.
34. النزاع والتخاصم فيما بين بني أمية وبني هاشم، لأحمد بن علي المقريزي(ت845هـ)، تحقيق: د. حسين مؤنس، الناشر: دار المعارف، القاهرة.
35. النكت العصرية، لعمارة بن الحسين الحكمي اليماني(ت569هـ)، تحقيق: هرتويغ درنرغ، طبع في مدينة شالون، 1897م.
الأشراف الهواشم الأمراء
إن الحمدلله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد: فاعلم وفقك الله لطاعته وأنار قلبك لاتباع نبيه وسُنته، أن الأشراف الهواشم الأمراء، هم من ذرية أمير ينبع أبي هاشم الأكبر محمد الأمير بن الحسين الأمير أمير مكة وينبع بن محمد الثائر أمير ينبع النسابة بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن ريحانة رسول الله - صلى الله عليه وسلم وسبطه الحسن ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وسيدة نساء أهل الجنة فاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم ، وعرفت ذريته بالهواشم الأمراء قال ابن عنبه(ت828هـ): "أبوهاشم محمد بن الحسين ، ولده يقال لهم الهواشم ويقال لهم الأمراء". انظر "مآثر الإنافة" (1/346) ، "بحر الانساب" لابن عنبه (ص103) ، "عمدة الطالب" (ص160).
نشأت هذه الطبقة في ينبع مسقط رأس الأشراف الهواشم الأمراء عقب نزوح ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه من المدينة النبوية إلى سويقة وغيرها من القرى المحيطة بالمدينة النبوية على إثر الخلافات التي دبت بينهم وبين أبناء عمهم من الخلفاء الأمويين والعباسيين. وقد عرفنا نشأة هذه الطبقة في ينبع من خلال إمارة جدهم الجامع أبي هاشم الأكبر محمد الأمير المذكور آنفاً على ينبع في أواخر القرن الرابع الهجري تقريباً. انظر "تاريخ الطبري" (7/160-173 ، 517-609 ، 622-649) ، "مقاتل الطالبيين" (ص178 ،628) ، "النزاع والتخاصم فيما بين بني أمية وبني هاشم" (ص95).
وقد تميز الأشراف الهواشم الأمراء في تلك الفترة أي القرن الرابع الهجري بالرئاسة والعدد - وقد نص على رئاستهم صاحب "المجدي" ويتضح ذلك أيضاً من إمارتهم لينبع ، ودونك اسماء من حكمها منهم:
1. أبو هاشم الأكبر محمد الأمير بن أمير مكة وينبع الحسين الأمير ابن أمير ينبع النسابة محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه؛ وقد كان أمير ينبع في أواخر القرن الرابع الهجري تقريباً، ولعل وفاته في تلك الفترة. انظر "الشجرة المباركة" (ص7،8) ، "المجدي في أنساب الطالبيين" (ص54) ، "الفخري في أنساب الطالبيين" (ص87) ، "بحر الأنساب" لابن عنبه (ص103) ، "عمدة الطالب" (ص160)، "الدرة المضيئة" (ص10 بترقيمي).
2. عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير ينبع. وقد كانت إمرته لينبع في اواخر القرن الرابع أو أوائل القرن الخامس الهجري تقريباً. انظر "عمدة الطالب" (ص161) ، "بحر الأنساب" لابن عنبه (ص103).
وبعد نهاية إمارة عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير لينبع ، ارتحلت طائفة من الأشراف الهواشم الأمراء إلى مكة المكرمة وأصبحت تنافس أبناء عمومتهم من الأشراف الموسويين والسليمانيين على إمارة مكة ، ودليل ذلك ولاية أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير وابنه جعفر بن محمد إمرة مكة في فترة حكم الأشراف الموسويين والسليمانيين ولم أقف على تاريخ حكمهم لمكة، ثم استقر حكم مكة في ذرية أبي هاشم الأكبر لمدة (142) سنة وهي من سنة (455هـ - 597هـ)، ودونك تراجم من حكم مكة والمدينة النبوية منهم:
1. أبوهاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة ويبنع. وهو أول من تولى إمرة مكة المكرمة من الأشراف الهواشم الأمراء ، وهذا قول النسابين المعتنين بانساب الطالبيين والمعاصرين لهم، بخلاف ما اصطلح عليه المؤرخون من أن طبقة الأشراف الهواشم الأمراء عرفت من عهد أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله؛ وقد توسعت في ذكر الادلة على ذلك في كتابي "تحقيق منية الطالب" (ص41) وفي الطبعة الجديدة زيادات، وولايته لمكة المكرمة كانت في اوائل القرن الخامس الهجري تقريباً. انظر "الشجرة المباركة" (ص8) ، "المجدي في أنساب الطالبيين" (ص54) ، "بحر الأنساب" لابن عنبه (ص103) ، "عمدة الطالب" (ص161).
2. أبوالفضل جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة وينبع في أوائل القرن الخامس الهجري تقريباً. انظر "الشجرة المباركة" (ص8) ، "الفخري في أنساب الطالبيين" (ص88) ، "بحر الأنساب" لابن عنبه (ص103) ، "عمدة الطالب" (ص161).
3. أبوهاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير الحرمين. تولى إمرة مكة من سنة 455هـ إلى سنة 487هـ ، أما المدينة فقد تولى إمرتها سنة 463هـ تقريباً. انظر "تاريخ ابن خلدون" (4/102)، "العقد الثمين" (1/440،443) ، "التحفة اللطيفة" (2/466)، "غاية المرام" (1/509).
4. أبوفليتة القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير الحرمين. تولى إمارة مكة من سنة 487هـ إلى سنة 518هـ، أما ولايته على المدينة النبوية فقد اتضحت لنا من النص المكتوب على البلاطة التي على قبره. انظر "العقد الثمين" (7/28) ، "غاية المرام" (1/517) "تحقيق منية الطالب" ملحق النقوش (ص155).
5. فُليتة بالتصغير - بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير الحرمين. تولى إمرة مكة من سنة 518هـ إلى سنة 527هـ. انظر "العقد الثمين" (7/20) ، "التحفة اللطيفة" "التحفة اللطيفة" (2/374)، "غاية المرام" (1/521).
6. محمد بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة والسرين. انتزع إمرة مكة من أخيه فُليتة وتقدم على أخويه وعمومته ثم انتزعها منه أخوه فُليتة. انظر "عمدة الطالب" (ص161) ، "تحفة الأزهار" (1/427-428)، "مدينة السرين" (ص16).
7. هاشم بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير الحرمين. تولى إمرة مكة من سنة 527هـ إلى 549هـ. أما ولايته على المدينة فلم تذكر المصادر سنة ولايته عليها. انظر "النكت العصرية" (ص31-32)، "العقد الثمين" (7/361) ، ""غاية المرام" (1/521) ، "الدرر الفرائد المنظمة" (1م562).
8. القاسم بن هاشم بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير الحرمين. تولى إمرة مكة من سنة 549هـ إلى سنة 556هـ. أما ولايته على المدينة النبوية فلم تذكر المصادر سنة ولايته عليها. انظر "النكت العصرية" (ص32) ، "العقد الثمين" (7/361) ، "إتحاف الورى" (1/521) ، "التحفة اللطيفة" (2/379).
9. عيسى بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير الحرمين. تولى إمرة مكة من سنة 556هـ إلى سنة 570هـ أما ولايته على المدينة فكانت سنة 564هـ. انظر "النكت العصرية" (ص53) ، "العقد الثمين" (3/427) (6/465) ، "غاية المرام" (1/527) ، " التحفة اللطيفة" (2/368).
10. مالك بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة. تولى إمرة مكة نصف يوم بعد قتال مع أخيه عيسى وذلك سنة 566هـ ثم استردها منه. انظر "العقد الثمين" (7/115)، "غاية المرام" (1/533).
11. داود بن عيسى بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة. تولى إمرة مكة سنة 570هـ وظل هو وأخوه مكثر يتقاتلان على إمرة مكة حتى ابعد عنها نهائياً سنة 587هـ. انظر "العقد الثمين" (4/356) (6/470) .
12. منصور بن داود بن عيسى بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة. انتزع من عمه مكثر إمرة مكة سنة 593هـ. انظر "عمدة الطالب" (ص161) ، "بحر الأنساب" لابن عنبه (ص103).
13. مكثر بن عيسى بن فُليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير، أمير مكة. تولى إمرة مكة بعد منازعة مع أخيه داود سنة 571هـ وظل هو وأخوه داود يتقاتلان على إمرة مكة حتى صفيت له سنة 587هـ واستمر في ولاية مكة حتى سنة 597هـ. انظر "العقد الثمين" (7/274) (4/356) (6/29)، "غاية المرام" (1/544) ، "غاية الأماني في أخبار القطر اليماني" (1/362) .
هذه نبذة عن أصول الأشراف الهواشم الأمراء المتقدمين واعلامهم ، والحديث الآن عن البقية من ذرية هؤلاء الأعلام:
في القرن الرابع والخامس الهجري ارتحلت طائفة من الأشراف الهواشم الأمراء إلى عدة مدن ودول إسلامية منها: اندخ ، الهند ، بست خراسان، الحلة ، بغداد ، الشام ، ساوة ، هراة ، سمرقند ، ماء دشت ، حرض، وغيرها؛ وقد ذكرت في كتابي "تحقيق منية الطالب" (ص31) تلك المصادر التي ذكرت هذه البلدان.
فمن هؤلاء الأشراف الهواشم الأمراء الذين رحلوا إلى هذه الديار: آل مطاعن بالحلة، وهم عقب الشريف مطاعن بن مكثر بن الحسن بن علي بن أبي هاشم الأصغر محمد بن عبدالله بن أبي هاشم الأكبر محمد الأمير الجد الجامع للأشراف الهواشم الأمراء ، قال النسابة ابن عنبه (ت828هـ): آل مطاعن بالحلة باق إلى اليوم أبقاه الله تعالى. اهـ. "عمدة الطالب" (ص162).
وقد كان يضرب بهذا البيت المثل في صحة أنسابهم ، قال الاعرجي (1332هـ) صاحب كتاب " مناهل الضرب" (ص270): آل مطاعن بالحلة الفيحاء ، وهم بنو مطاعن بن مكثر وهم الذين عناهم الشاعر بقوله:
من كان شاكاً في أبيه وأمه فليعتقد شكاً بآل مطاعن
ولا تصح رواية من زعم أن البيت مقول في بني مطاعن بن عبدالكريم لأن آل مطاعن هذا نسبه إلى قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم. اهـ
وذكرهم عبدالمولى الطريحي محقق كتاب "أنساب القبائل العراقية" (ص132) فقال: ينتسب إلى بني مطاعن كثير من السادات الحسنية الصحيحي النسب والشريفي الحسب المنتشرين في العراق والحجاز وسورية ولبنان والهند وإيران ، ولهم مشجرات خاصة مكتوبة بماء الذهب. اهـ
أما من بقي من ذرية حكام مكة بعد زوال دولتهم سنة (597هـ) فقد كانوا مقيمين في مكة المكرمة، ثم انتقل جُلهم إلى وديانها وخاصة وادي مر الظهران المعروف اليوم بوادي فاطمة، قال ابن عنبه(ت828هـ): "الهواشم ويقال لهم الأمراء ايضاً هم ببطن مر". اهـ "عمدة الطالب" (ص160)، انظر من كان منهم في مكة في "الأصيلي" (ص107) زوجة أمير مكة أبونمي الأول, "عمدة الطالب" (ص169) زوجة سيف ابن أمير مكة، "العقد الثمين" (4/372) ، "الصواعق المحرقة" (2/695)، وانظر من كان منهم في اودية مكة في "الدر الكمين" (1/478، 586) (2/1090، 1258، 1411) (3/1563)، "إتحاف الورى" (3/306) .
وقد استقصيت اخبارأهل مكة ومن خرج منهم إلى وديانها ، ومن الحجاز إلى البلدان الإسلامية في كتابي الكبير "إتحاف النبلاء بتاريخ وأنساب الأشراف الهواشم الامراء".
ويعرف الأشراف الهواشم الأمراء في الحجاز في العهد الحاضر بهذه الألقاب: الأشراف الهواشم الأمراء ، السادة الأمراء ، سادة فُليتة نسبة إلى جدهم أمير مكة فُليتة بن القاسم المذكور آنفاً. انظر "جداول امراء مكة" (ملحق المشجرات) ، "قبائل الطائف وأشراف الحجاز" (ص58، 61)، "الإشراف على تاريخ الأشراف" (ص30، 33، 39)، "رسائل ومسائل" (2/76)، " معجم قبائل المملكة العربية السعودية" (ص24).
قلت: وقد جاوز تمسك الأشراف الهواشم الأمراء بلقبهم "الأمير" الالف سنة ، وهو الفرع الوحيد من أشراف الحجاز الذي لم يتغير لقبه إلى اليوم.
ويتفرع الأشراف الهواشم الأمراء القاطنين في أرض الحجاز في عهدنا الحاضر إلى تسعة فروع تقطن جُلها مكة المكرمة حرسها الله تعالى ووادي فاطمة، وجـدة ، وهم:
1. ذوو مبارك، عقب الشريف مبارك بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم اليوم في مكة المكرمة وجدة.
2. ذوو عبدالله، وهم عقب الشريف عبدالله بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم اليوم في مكة المكرمة زادها الله شرفاً وجدة.
3. ذوو صالح، وهم عقب الشريف صالح بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم اليوم في مكة المكرمة.
4. ذوو يوسف، وهم عقب الشريف يوسف بن محمد بن عبدالكريم بن علي بن سالم، ومساكنهم في مكة المكرمة.
5. ذوو محمد، وهم عقب الشريف محمد بن علي بن سالم، ومساكنهم في مكة المكرمة، وكانوا قديماً يسكنون قرية الجديدة في وادي فاطمة.
6. ذوو هجرس، وهم عقب الشريف هجرس بن علي بن سالم، ويسكنون اليوم في مكة المكرمة حرسها الله تعالى ومنهم بيت في جدة.
7. ذوو سعيد، وهم عقب الشريف سعيد بن سليمان بن علي بن سالم، ويسكنون اليوم في مكة المكرمة وفي قرية الدوح الكبير في وادي فاطمة، وجدة.
8. ذوو جعفر، وهم عقب الشريف جعفر بن سليمان بن علي بن سالم، ويسكنون اليوم في مكة المكرمة ووادي فاطمة
9. ذوو زيد، وهم عقب الشريف زيد بن علي بن سالم، ويسكنون في قرية البرابر والنزهة في وادي فاطمة.
وتجتمع هذه الفروع التسعة في الجد الجامع لها: علي بن سالم بن علي بن محمد بن مرتضى بن عبدالله بن أحمد بن محمد بن أحمد بن جندب بن غشمر بن محمد بن حسن بن محسن بن عبدالله بن حسين بن أمير مكة فُليتة بن القاسم أمير مكة بن أبي هاشم محمد أمير مكة بن جعفر أمير مكة بن أبي هاشم الأصغرمحمد أمير مكة بن عبدالله أمير ينبع بن أبي هاشم الأكبر محمد أمير ينبع بن الحسين الأمير أمير مكة وينبع بن محمد الثائر أمير ينبع النسابة بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه. انظر وثيقة التقاء الفروع بجدهم الجامع علي بن سالم في " تحقيق منية الطالب" (ص126-129).
تنبيه: اتفقت بعض القاب القبائل والعوائل في عهدنا الحاضر بلقب الأشراف الهواشم الأمراء فحصل بذلك لبس فتنبه، من ذلك:
الأمراء: واحدهم "فلان الأمير" ويعرفون قديماً بالأشراف القطبيين السليمانيين، وينتسبون إلى قطب الدين بن محمد بن هاشم بن وهاس بن محمد بن هاشم بن غانم بن يحيى بن حمزة أمير مكة بن وهاس بن أبي الطيب بن عبدالرحمن بن عبدالله بن داود بن سليمان بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويقطنون في مدينة جازان وما حولها. "الجواهر اللطاف" (ص 30،22) "نيل الحسنيين" (ص386).
الأمراء: ذكر النعمي انهم في حلي بن يعقوب من كنانة من بني حام، خرج جدهم من حضرموت. "الجواهر اللطاف" (ص20).
الأمراء: واحدهم "فلان الأمير" عائلة كبيرة تقطن في الأحساء والقطيف والدمام وفي الكويت، ولا أعلم إلى من ينتسبون.
هذه نبذة مختصرة عن بقية الاشراف الهواشم الأمراء في الحجاز ومن رحل منها، ارجو أن أكون قد افدت فيها القراء والباحثين، ومن رغب التوسع في معرفة أصولهم وفروعهم فلينظر إلى كتب الأنساب التالية: "تهذيب الأنساب" (ص49)، "المجدي في أنساب الطالبيين" (ص55)، "لباب الأنساب" (2/527-532)، "الأنساب" (ص8)، "الشجرة المباركة " (ص8)، "الفخري في أنساب الطالبيين" (ص88)، "التذكرة" (ص39-45)، "الأصيلي في أنساب الطالبيين" (ص97-99)، "بحر الأنساب" لابن عنبه (ص78)، "الجامع في الأنساب" (ص82)، "تحفة الأزهار" (1/423-432)، "بحر الأنساب" للنجفي(ص169-170)، "روضة الألباب" (ص68 بترقيمي)، "مناهل الضرب" (ص261-266)، "معجم قبائل المملكة" (1/24)، جداول أمراء مكة" (ص22-23 وملحق المشجرات) ، "من القبائل العدنانية" (ص7)، "قبائل الطائف وأشراف الحجاز" (ص61)، "الإشراف على تاريخ الأشراف" (ص30-45) ، "معجم أشراف الحجاز" ، " تحقيق منية الطالب".
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
كتبها
الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
ص . ب / 10403 جــدة 21433
المملكة العربية السعودية
البريد الالكتروني : al-hashemi@al-amir.info
الخميس 1/6/1424هـ
________________________________________
ثبت المصادر والمراجع
1. إتحاف الورى بأخبار أم القرى، لعمر بن فهد (ت885هـ)، تحقيق: فهيم شلتوت، الناشر: جامعة أم القرى، مكة، 1404هـ.
2. الإشراف على تاريخ الأشراف، لعاتق بن غيث البلادي(معاصر)، الناشر: دار النفائس، بيروت، 1423هـ/2002م.
3. الأصيلي في أنساب الطالبيين، لابن الطقطقي محمد بن تاج الدين علي طباطبا الحسني(ت709هـ)، تحقيق: مهدي رجائي، الناشر: مكتبة المرعشي، قم.
4. أنساب القبائل العراقية، للسيد مهدي القزويني الحسيني (ت1330هـ)، تحقيق: عبدالمولى الطويحي، الناشر: المطبعة الحيدرية، العراق، 1383هـ.
5. بحر الأنساب، لابن عنبه أحمد بن علي الحسني (ت828هـ) مخطوط.
6. بحر الأنساب، لمحمد بن أحمد النجفي(ت القرن11هـ)، عناية: حسين الرفاعي، مصر، 1345هـ.
7. تاريخ ابن خلدون، لعبدالرحمن بن محمد بن خلدون(ت808هـ)، الناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، 1391هـ.
8. تاريخ الطبري، لمحمد بن جرير الطبري (310هـ)، تحقيق: محمد أبوالفضل إبراهيم، الناشر: دار المعارف، مصر، 1976م.
9. تحفة الأزهار وزلال الأنهار في نسب الأئمة الأطهار، لضامن بن شدقم(كان حياً 1090هـ)، تحقيق: كامل الجبوري، الناشر: مرآة التراث، طهران، 1420هـ/1999م.
10. التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة، لمحمد بن عبدالرحمن السخاوي(ت902هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، 1414هـ.
11. تحقيق منية الطالب في معرفة الأشراف الهواشم الأمراء بني الحسن بن علي بن أبي طالب، للشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير(معاصر)، توزيع: مؤسسة الريان، بيروت، 1419هـ/1998م.
12. التذكرة في الأنساب المطهرة، لأحمد بن محمد الحسيني العبيدلي(ت القرن7هـ)، تحقيق: مهدي رجائي، الناشر: مكتبة المرعشي، قم, 1421هـ.
13. جامع في الأنساب، لأحمد بن محمد بن صلاح الشرفي(ت1055هـ)، مخطوط.
14. جداول أمراء مكة، للشريف مساعد بن منصور بن مساعد الحسني (معاصر)، الناشر: ابنه محمد بن مساعد الحسني، مكة، 1422هـ.
15. الجواهر اللطاف المتوج بهامات الأشراف، للسيد الشريف محمد بن حيدر النعمي (ت1351هـ)، مخطوط.
16. الدر الكمين بذيل العقد الثمين، لعمر بن فهد الهاشمي (ت885هـ)، تحقيق: أ.د. عبدالملك بن دهيش، توزيع: مكتبة النهضة الحديثة ، مكة، 1421هـ/2000م.
17. الدرة المضيئة شجرة أنساب الحسنية والحسينية والعلوية والجعفرية، لعلوان بن علي(ت945هـ)، مطبوع طبعة حجرية.
18. روضة الألباب وتحفة الأحباب ونخبة الأحساب لمعرفة الأنساب، لمحمد بن الإمام عبدالله بن علي(ت1114هـ)، مخطوط.
19. الشجرة المباركة في أنساب الطالبية، لمحمد بن عمر الرازي(ت606هـ)، تحقيق: مهدي رجائي، الناشر: مكتبة المرعشي، قم، 1409هـ.
20. الصواعق المحرقة على أهل الضلال والزندقة، لابن حجر الهيتمي أحمد بن محمد(ت973هـ)، تحقيق: عبدالرحمن التركي و كامل الخراط، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، 1417هـ/1997م.
21. العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين، لمحمد بن أحمد الحسني الفاسي(ت832هـ)، تحقيق: فؤاد سيد، الناشر مؤسسة الرسالة، بيروت، 1405هـ.
22. عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب، لابن عنبه أحمد بن علي الحسني (ت828هـ) ، تحقيق: لجنة إحياء التراث، الناشر: دار مكتبة الحياة، بيروت. وطبعة ثانية بتحقيق: نزار رضا، الناشر: دار مكتبة الحياة، بيروت.
23. غاية الأماني في أخبار القطر اليماني، ليحيى بن الحسين بن القاسم(ت بعد 1099هـ)، تحقيق: سعيد عاشور، القاهرة، 1968م.
24. غاية المرام باخبار سلطنة البلد الحرام، لعبدالعزيز بن عمر الهاشمي (ت922هـ)، تحقيق: فهيم شلتوت، الناشر: جامعة أم القرى 1406هـ.
25. الفخري في أنساب الطالبيين، لإسماعيل بن الحسين المروزي(ت بعد 614هـ)، تحقيق: مهدي رجائي، الناشر: مكتبة المرعشي، قم.
26. قبائل الطائف وأشراف الحجاز، للشريف محمد بن منصور بن هاشم آل زيد (معاصر)، الناشر: المؤلف، توزيع: مكتبة المعارف، الطائف.
27. مآثر الإنافة في معالم الخلافة، لأحمد بن عبدالله القلقشندي (ت821هـ)، تحقيق: عبدالستار فراج، الناشر: عالم الكتب.
28. المجدي في أنساب الطالبيين، لعلي بن محمد العمري (ت القرن 5هـ)، تحقيق: د. أحمد الدامغاني، الناشر: مكتبة المرعشي، قم.
29. مدينة السرين، لحسن بن إبراهيم الفقيه(معاصر)، الناشر: المؤلف، القنفذة، 1413هـ.
30. مقاتل الطالبيين، لأبي الفرج الأصفهاني(ت356هـ)، تحقيق: أحمد صقر، الناشر: دار المعرفة، بيروت.
31. معجم أشراف الحجاز، للشريف أحمد ضياء العنقاوي(معاصر)، تحت الطبع وسوف يكون باذن الله بين يدي القراء في نهاية سنة 1424هـ.
32. معجم قبائل المملكة العربية السعودية، لحمد الجاسر(ت1421هـ)، الناشر: النادي الأدبي، الرياض.
33. مناهل الضرب في أنساب العرب، لجعفر الأعرجي(ت1332هـ)، تحقيق: مهدي رجائي، الناشر: مكتبة المرعشي، قم، 1419هـ.
34. النزاع والتخاصم فيما بين بني أمية وبني هاشم، لأحمد بن علي المقريزي(ت845هـ)، تحقيق: د. حسين مؤنس، الناشر: دار المعارف، القاهرة.
35. النكت العصرية، لعمارة بن الحسين الحكمي اليماني(ت569هـ)، تحقيق: هرتويغ درنرغ، طبع في مدينة شالون، 1897م.
بحث وافر يا شريف ابراهيم الأمير
وجزاك الله خير الجزاء
وتقبل التقدير
مع كل الأشراف راجين لكم التوفيق وأن يحفظك الله ذخراً
يعود نسب اجدادي الى محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم
الاصل من مكة المكرمة شرفها الله
ولكن جوازي يمني والجنسية كذلك
هل يمكنني الحصول على اي جنسية اخرى...
في عندي سؤال عن عائلة العيد في السعودية
الى اي قبيلة يرجع نسبهم وهل هم من الأشراف
في واحد نساب في إيران قال يرجعون للأشراف الحسنيه
هل هذا الكلام صحيح علمآ أننا نسكن في العراق
افيدوني جزاكم لله خيرآ