هل يبق للغمز مكانا
حول صراحة نسب وشهرة قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء
سبحانك هذا بهتان عظيم
حول صراحة نسب وشهرة قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء
سبحانك هذا بهتان عظيم
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على الرسول الأمين , وعلى آله وصحبه , ومن اهتدى بهديه , واقتفى أثره إلى يوم الدين .
أما بعد :فان البيت النبوي يمنى في أيامنا المعاصرة مع شديد الأسف , بكثرة الادعاء , للدخول فيه بغير وجه حق , ولا شك أن هذا الأمر مع إقرارنا بوجوده منذ القرون الأولى , إلا أنه لم يكن بمثل الكم الذي نجده في زماننا الذي نعيشه , وذلك لوجود عدة أسباب , من وجهة نظرنا , وهي :
أولاَ: قلة الورع لدى أولئك المدعون والدخلاء نسأل الله العافية , ودليله أننا لم نجد من بين تلك البيوت , أو القبائل المدعية للانتساب إلى السادة أو الأشراف , من ادعى إلى بيت من بيوت النفوذ والوجاهة في مجتمعنا , وذلك بسبب خوفهم من سطوتهم وقوة نفوذهم , إلا أنهم استسهلوا الدخول في بيت النبوة , اعتماداَ على عدم وجود من ينصرهم ويدافع عنهم من خارجهم , مع شديد الأسف .
ثانياَ: بروز فئام من أفراد البيت النبوي نفسه , امتهنوا مهنة تزوير النسب وبيعه لمن يرغب , اعتماداَ على وجود بعض سلاسل النسب المنقطعة , وربط مثل هؤلاء الأدعياء فيها , متسترين خلف مؤسسات علمية وهمية , من مثل الجمعيات واللجان النسبية , والتي لم يكن لها وجود في سابق الأيام , مدلسين على ضعاف النفوس , والمتطلعين إلى هذا النسب الشريف , وكل ذلك بغية التكسب الحرام , نسأل الله الحماية من ذلك .
وعلى الرغم من ذلك: برزت ثلة صالحة من أفراد البيت النبوي , ومن خارجهم من محبيهم , وعارفي فضلهم , أخذت على عاتقها الرد على أولئك الأدعياء , معتمدين على علمهم ومعرفتهم بأنساب بيت النبوة , نسأل الله تعالى لهم التثبيت والتوفيق , ومن بينهم سيادة أخي الحبيب الرجل العالم العلم الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير , الذي يذب عن حياض بيت النبوة , بكل ما أوتي من بصر وبصيرة , على الرغم مما لاقى من أذى ومضايقة وتشهير , نسأل الله تعالى أن يجزل مثوبته , ويكافئه بالحسنى وزيادة .
وللأسف أن ديدن أولئك المدعون في الرد على الشريف إبراهيم الأمير وأمثاله , لا يكون بنقاش دلائل الدعاوى الواهية , وإنما يكون بالتنبيش في سلسلة نسب كل من يدافعهم ويناضلهم , لإظهاره بمظهر الضعف أو المماثلة .
وكان حالهم مع أخي الشريف إبراهيم الأمير , أن نبشوا كتابًا وقع صاحبه في بعض الأوهام حول الأشراف الهواشم الأمراء (قبيل الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير) , فأخذوا بإحياء خطأً تراجع عنه صاحبه، بغية التنقص والغمز للشريف إبراهيم الأمير وجماعته , مدلسين على العوام ممن لا حظ لهم في علم النسب , أو النظر في كتبه , ومعرفة طرق الإثبات , وطرق النفي , ومعرفة من يحتج برأيه من عدمه , فضلاَ عن مصطلحه . ومن ذلك ما أورده أحد مؤرخي الحجاز , ونسابة قبيلة حرب , شيخنا الجليل الوالد الدكتور عاتق بن غيث البلادي ــ رحمه الله ــ حول قبيلة الهواشم الأمراء , في ثنايا كتابه (معجم قبائل الحجاز) , بنصه التالي : (فليته : ويقال لهم : سادة فليته , فرع من السادة يسكنون مر الظهران حول الدوح , ولهم حي في مكة بجبل الكعبة , ويقول الشريف مساعد بن منصور : إنهم أبناء حسين بن فليته بن أبي فليته القاسم بن أبي هاشم بن جعفر بن محمد بن عبدالله بن الأمير بن هاشم بن الأمير الحسين بن محمد الثاني بن موسى الثاني بن عبد الله الثاني بن موسى الجون . أي أن عدادهم في الأشراف بني الحسن بن علي رضي الله عنهما . والسائد عند المعاصرين أنهم حسينيون , والأشراف لا يزوجونهم , وفي جدول أمراء المدينة : أبو فليته قاسم بن مهنا. عداده في بني الحسين بن علي رضي الله عنهما . غير أن قول الشريف مساعد صريح أنهم حسنيون)([1]).
وإحقاقا للحق، وإشهاراَ للحقيقة , نرد على ما ذكره شيخنا الفاضل عاتق البلادي رحمه الله , ووصله بمحبته لآل البيت بما يرضى , وفق السياق الآتي :
أولاَ : نقاشنا لما ورد في ثنايا كتابه المشار إليه , في النقاط التالية :
1 ــ إن العمود النسبي الصحيح للهواشم الأمراء المعروفون بـ (سادة فليته), يعود إلى جدهم : الشريف فليته بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن أبي هاشم محمد بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه , وكان ما ذكره البلادي في ثنايا كتابه , فيه شيء من السقط .
2 ــ قوله: (والسائد عند المعاصرين أنهم حسينيون) , مردها إلى شهرة الهواشم الأمراء (سادة فليته) , إذ أن العرف لدينا في الحجاز, أن السادة لقب يطلق علي ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب , بينما الهواشم الأمراء قبيلة حسنية صريحة , ساد فيهم لقب السيادة , مثلهم مثل غيرهم من بعض قبائل الأشراف الحسنيين بالحجاز , كالأشراف العناقوه (العنقاوية) .
3 ــ قوله: (والأشراف لا يزوجونهم) داخلها الوهم , أو بالأصح رواية واهية رواها أحدهم إلى الشيخ البلادي , ولم يتأكد منها ويدحضها بالواقع , حيث أن للهواشم الأمراء مصاهرات قديمة وحديثة , مع أغلب فروع الأشراف بالحجاز , فعلى سبيل المثال : لهم مصاهرات مع الأشراف ذوي بركات في فروعهم : ذوي رضا , والرباعنة , والعرامطة , وذوي عبد الله , ومع الأشراف المناديل , ومع الأشراف الحرث , ومع الأشراف المناعمة .
4 ــ قوله (وفي جداول أمراء المدينة : أبو فليته قاسم بن مهنا , عداده في بني الحسين بن علي رضي الله عنهما) , وهي عبارة صحيحة . إذ أن ما عناه هو : القاسم بن مهنا بن حسين بن مهنا بن داود بن القاسم أبي أحمد بن أبي عبد الله بن أبي القاسم طاهر بن يحي النسابة بن الحسين بن جعفر بن عبد الله بن الحسين الأصغر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب . أحد أمراء المدينة المنورة الحسينيين , حكمها لمدة تقارب الخمس والعشرين عاما , من سنة 558هـ , إلى سنة 583هـ([2]), إلا أنه لا علاقة له بالأشراف الهواشم الأمراء ( سادة فليته ) , فهذا حسيني , وهم حسنيون .
5 ــ قوله (غير أن قول الشريف مساعد صريح بأنهم حسنيون) , ورد ضعيفاَ ولم يرجحه , ولم يبين وجه عدم ترجيحه , على الرغم من وضوح ذلك وتبينه , واعتمد على ذكر كل ما وصل إليه من أقوال , حول أحبتنا (قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء ــ سادة فليته) , وهو ديدن الباحثين , وأهمل شيخنا الفاضل جانب الترجيح , والذي تظهر به شخصية الباحث الرصين في عمله البحثي , وفق قواعد البحث العلمي الجاد , في قول شيخنا الوالد المؤرخ النسابة الشريف مساعد بن منصور , وهو من حجج الأشراف وأعرف من غيره , بل ومواطناَ للأشراف الهواشم في مكة أيضاَ , وقوله مقدم على قول غيره , إذ أن أهل البيت أدرى بمن فيه .
ثانياَ : موقفه مما تضمنه كتابه , وفق ما ذكرناه في النص السابق , ويتضح من خلال التالي :
1 ــ رد على نفسه رحمه الله , حينما ذكر أسرة الهواشم في نفس الكتاب , وفي الصفحة رقم (557) , وبتصريحه بأن الهواشم أسرة حسنية هاشمية , حكمت الحجاز في زمنها , وذكر نسبها الصريح إلى الحسن بن علي بن أبي طالب , ومدة حكمها للحجاز و وكيف وصلوا إلى حكم مكة المكرمة , ومن انتزع منهم الإمارة , وذكر اسم آخر أمير لمكة منهم , ونقتطف مما ذكره في النص التالي : (الهواشم : أسرة حسنية هاشمية , حكمت الحجاز من سنة 454 أو 456هـ ــ على الخلاف ــ إلى سنة 598هـ 1174م أو 597هـ على الخلاف , وهم بنو أبي هاشم محمد بن الحسن بن محمد بن موسى بن عبد الله أبي الكرام بن موسى الجون بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم ... آل إليهم الحكم بعد بني عمومتهم بني سليمان بن داود بن الحسن المثنى , المتقدم ... ثم جاء الشريف قتادة بن إدريس ... فاستولى على الحكم من الهواشم فأسس دولة بني قتادة ... وآخر ولاة الهواشم : الشريف مكثر بن عيسى بن فليته بن قاسم بن محمد بن أبي هاشم , المتقدم)( 3 ) . وشيخنا البلادي بهذا قد ناقض نفسه , وقدم رواية من روى له , على النص المكتوب , وهو خطأ يخالف المنهج العلمي المعروف .
2 ــ أقر بخطئه حينما راسله الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير، واعتذر رحمه الله عن ذلك في كتابه: (رسائل ومسائل في الأنساب والتاريخ) (4/224) والذي جمعه سنة 1418هـ، فقال: (وبعد بسط ما لديهم من إيضاحات وتمحيص للمعلومات، ومراجعة عدد من المراجع، قر قرارنا على أن تكون الكتابة عنهم في طبعات (المعجم) المقبلة إن شاء الله على النحو التالي:
أولاً: في مادة الفاء يكون النص: سادة فَلِيتة: فرع من السادة الأشراف يسكنون مر الظهران في الدوح الكبير، ولهم حي في مكة بجبل الكعبة، ويقول الشريف مساعد بن منصور أنهم أبناء حسين بن فليتة بن أبي فليتة القاسم بن أبي هاشم بن جعفر بن محمد بن عبدالله الأمير بن [أبي]([3]) هاشم بن الأمير الحسين بن محمد الثائر بن موسى بن عبدالله الثاني بن موسى الجَون. أي أن عدادهم في الأشراف بني الحسن بن علي رضي الله عنهما-، ويميزون بالأمراء. ويشار إلى مادة الهواشم.
ثانيًا: مادة الهواشم، تبقى كما هي، ويضاف في آخرها: ولهم اليوم بقية بمكة وبمر الظهران وقد صح لدي أن أي قول ينافي ما ذكره أعلاه لا صحة له.
والله أعلم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
عاتق بن غيث البلادي
يوم الثلاثاء الموافق 8/7/1417هـ)([4])
ثم توالت اعتذرات شيخنا عاتق البلادي المتلاحقة عن خطئه في حق الأشراف الهواشم الأمراء بمكة والحجاز، وكان يكفيه ذاك الاعتذار، لكن لأمانته وورعه وإحساسه بخطئه أسهب في ذكر الأشراف الهواشم الأمراء وفضائلهم ودولتهم، فبعد ست سنين من كتابة اعتذراه أي سنة 1423هـ- ألف كتابه: (الإشراف على تاريخ الأشراف)، فقال: (الأشراف الهواشم، الطبقة الثالثة من أشراف الحجاز. يسمون الهواشم ويسمون الأمراء، أما تسميتهم بالهواشم فنسبة إلى جدهم محمد أبي هاشم مؤسس دولتهم الآتي ذكره، أما تسميتهم بالأمراء فنسبة إلى جدهم: الحسين الأمير، قال ابن عنبة: وأما محمد الأكبر بن موسى الثاني، ويقال له: الثائر، فأعقب من صلبه خمسة رجال، وهم: عبدالله الأكبر والحسين الأمير...الخ، وذريتهم اليوم منتشرون في مكة ومر الظهران، وينتسبون: الأشراف الهواشم، والأشراف الأمراء)([5]).
وقال العلامة المؤرخ عاتق البلادي: (الحسين، هو أول من لقب بالأمير، ولذا تنتسب ذريته اليوم الأمير. وهذا النسب متفق عليه إلى علي كرم الله وجهه) ([6]).
ثم حضر المؤرخ عاتق البلادي حفل تنصيب الشريف عتيق بن سعد الهاشمي الأمير شيخًا على قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء في الحجاز في 6 ذي القعدة سنة 1423هـ، وأطنب في تاريخهم وأنسابهم، فقال: (هذه مناسبة كريمة، وسانحة عظيمة، دعانا إليها من له حق التلبية، ويكرم فيها من حقه التكريم.
فالسادة الأشراف الهواشم ثم الأمراء، لهم شرف وحسب ونسب قد يتمناه غيرهم. فأجدادهم قد أقاموا دولة في الحجاز دامت نحو 141 سنة، ضمت ما بين حلي ابن يعقوب إلى تيماء في الشمال، ووصلت شرقًا إلى تخوم اليمامة، وظهر فيهم ملوك وأمراء أفذاذ يشار إليهم بالبنان. وقد ظهر فيهم مشاهير، وكلهم مشاهير، فكان الشريف أبو هاشم محمد بن جعفر أول من حكم سنة [455هـ]([7]) ثم ابنه قاسم بن أبي هاشم، ثم ابنه فليتة بن قاسم، ثم هاشم بن فليتة، ثم قاسم بن هاشم، ثم عيسى بن فليتة، ثم داود بن عيسى، ثم مُكثر بن عيسى آخر ملوكهم، ثم جار الزمن على الهواشم الأمراء، فتعرضوا للتعتيم، إما لإدبار الدنيا عنهم، أو الثارات القديمة.
فرغم كل الأسباب ظلوا كالجمر الذي يتوقد، يرى أو لا يرى، وحافظوا على بلادهم في وادي فاطمة ولا زالوا أهلها.
أما اليوم فإن من أفخر مفاخرهم الابن النجيب: أبو هاشم إبراهيم بن منصور بن درويش الأمير، فقد بعث ذخائرهم، ونقب عن أعلامهم، وباهى بهم الأسر والقبائل، حتى عادوا من أشهر الأسر الهاشمية«([8]).
وبعد ثلاثة عشر سنة من كتابة اعتذراه أي سنة 1430هـ- ألف العلامة المؤرخ البلادي كتابه: (المصحح من تاريخ مكة)، فقال عن الأشراف الهواشم الأمراء بالحجاز: (في صغرنا كنا نسمع من الأشراف ذوي بركات في وادي فاطمة، اسم هذه الأسرة ذات المجد والحسب والنسب، إنه اسمها: (سادة فَلِيتة) وعلى هذا السماع كتبت ذلك في (معجم قبائل الحجاز)، ولكن هذا أغضب السادة، وقالوا: إن اسمنا الأشراف الهواشم، والأشراف الأمراء. هذا صحيح لا غبار عليه، ونوَّهت عنه في كتاب (تأريخ الأشراف))([9]).
ثالثاَ : ذكرت ( قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء ) صراحة بأنهم قبيلة من قبائل الأشراف الحسنيين بالحجاز , من قبل مجموعة من نسابي الأشراف بالحجاز , ومنهم :
1 - الأمير المؤرخ النسابة الشريف علي بن أحمد بن منصور الكريمي البركاتي القائل: (السادة الأمراء الهواشم آل فُليتة القاطنين بمكة ووادي فاطمة، ينتهي نسبهم إلى حسين بن فُليتة بن أبي فُليتة القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر)([10]).
2 - الوالد النسابة المؤرخ , الشريف مساعد بن منصور بن مساعد آل عبد الله بن سرور آل زيد , في كتابه (جداول أمراء مكة وحكامها)، حينما أشار إلى من تولى حكم مكة من الهواشم الأمراء , كما أشار إلى جدهم أمير مكة الشريف فليتة بن القاسم بن أبي هاشم محمد بن جعفر , بقوله : (من عقبه سادة فليته والأمراء بمكة ووادي فاطمة)( 11 ) .
3 ــ شيخي العلامة المؤرخ النسابة، الوالد الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور , في كتابه: (قبائل الطائف وأشراف الحجاز)، بقوله : ( الأشراف الهواشم الأمراء , ويعرفون أيضاَ بسادة فليته , ويسكنون وادي فاطمة , وهم من عقب الشريف فليته بن القاسم بن محمد ... كانت إمارة مكة فيهم قبل آل قتادة , لا زالوا يعرفون بالهواشم الأمراء حتى وقتنا الحاضر ...)( 12 ) .
4 ــ المؤرخ النسابة الشريف احمد ضياء بن قللي العنقاوي , في كتابه (معجم أشراف الحجاز)، بقوله : (الأشراف الهواشم الأمراء : ويعرفون أيضاَ بالسادة الأمراء , كما يعرفون أيضاَ بسادة فليته , أحد الفروع الأساسية للأشراف الحسنية بالحجاز , فهم عقب الشريف أبي هاشم محمد الأمير بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ...)( 13 ) .
وإجمالا : لو سلمنا بأن الوالد الشيخ الدكتور عاتق بن غيث البلادي رحمه الله , على جلالة قدره، وعلو كعب علمه , وقامته العلمية الحجازية لم يتراجع عن خطئه, نقول: بأنه لا يعد حُجة في أنساب الأشراف , وقول نسابة الأشراف مقدم على قوله , بل ويرد عليه , فيؤخذ كلامه وقوله إذا ما وافق قول وكلام نسابة الأشراف، ويترك إذا ما عارض قوله .
وبعد ذلك: فهل يبقى للغمز مكانا حول صراحة نسب وشهرة قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء بالحجاز؟؟؟ سبحانك هذا بهتان عظيم ...
وصلى الله وسلم وبارك وأنعم على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه،،،
وكتبه
خادم النسب الشريف
الدكتور / الشريف حشيم بن غازي البركاتي
الجمعة الثاني من شهر ذي الحجة الحرام من عام 1435هـ
[صاحب كتاب فيض الرحمات في التعريف بالأشراف النمويين آل بركات]
التعليقات الهامشية:
([1]) عاتق بن غيث البلادي , معجم قبائل الحجاز , ط 2 , 1403هـ , ص 404 , 405 .
([2]) عارف عبدالغني , تاريخ أمراء المدينة المنورة , ط 1 , 1417هـ , ص 247 , 248 .
( 3 ) عاتق بن غيث البلادي , معجم قبائل الحجاز , ط 2 , 1403هـ , ص 557 .
([3]) الزيادة من «العقد الثمين» للفاسي (7/220).
([4]) عاتق البلادي: رسائل ومسائل في الأنساب والتاريخ، 2/67.
([5]) عاتق البلادي، الإشراف على تاريخ الأشراف»، ط 1، 1423هـ، ص30.
([6]) عاتق البلادي، الإشراف على تاريخ الأشراف، ط 1، 1423هـ، ص33.
([7]) في الأصل [586هـ] والصواب ما أثبتناه كما في «العقد الثمين» للفاسي (1/439)، «غاية المرام» لابن فهد (1/509).
([8]) عاتق البلادي، «رسائل ومسائل في الأنساب والتاريخ» سنة 1424هـ 4/224.
([9]) عاتق البلادي، المصحح من تاريخ مكة، ط 1، 1430، ص187.
([10]) الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير، تحقيق منية الطالب في معرفة الأشراف الهواشم، ط 1، 1419هـ، ص 128.
( 11 ) الشريف مساعد بن منصور بن مساعد آل عبد الله بن سرور , جداول أمراء مكة وحكامها , ط 2 , 1422هـ , ملحق المشجرات , ص 49
( 12) الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبد الله بن سرور , قبائل الطائف وأشراف الحجاز , ط 2 , 1433هـ , ص 243 , 244 , 245 .
( 13) الشريف أحمد ضياء بن محمد قللي العنقاوي , معجم أشراف الحجاز في بلاد الحرمين , ط 1 , 1426هـ , ج 3 , ص 1552 .
ام بالنسبة للمدعين فهذا ديدنهم ولا سلاح لديهم الا السب والشتم والتشكيك في الاعلام
فنسأل الله يجعل كيدهم في نحورهم ويغضح كذبهم وافترائهم
فهو يدرك كيف يستل عنان فرسه من بين الأعنة ويخوض معركته وقد أجهض كل فارس ما في جعبته ،
حفظ الله لنا رموزنا وكلأهم بوافر فضله ،
ثم أنه لم ينصبّ لسد الثغرة التي كتب من أجلها ، بل عرّج على ثلوم لم يكن لمثله أن يتجاهلها أو يوارب فيها بل نعتها بما تستحق من الإشارة
وهذا لعمري ديدن العارفين بفنهم المعوّل عليهم في علم النسب حاضره مشفوعاً بماضيه ، مستشرفاً لمستقبله ،
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ،
كتبه / عمر بن فيصل
مكة المكرمة حرسها الله
محسن الشريف
الصلاة والسلام على خير خلق ربي النبي المختار محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبة الأخيار المنتجبين
جعله الله في موازين حسناته
ولا ترمى إلا الأشجار المثمرة
وأما الاستاذ الفاضل الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير فهو علمٌ في رأسه نارُ , معروف بإنتاجه العلمي الغزير والجمَّ في خدمة أنساب آل البيت, وهو صاحب أخلاق فاضلة وتواضع واضح , وله المواقف الطيبة مع كل من عرفه, وأسأل الله العلي القدير أن ينصره ويسدده في أمره كله , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
نعم النسب ونعم الرجال
نجومٌ في سماء النسب عاليه ﻻ يراها من حط نفسه بين الكﻻب عاويه
الهواشم اﻻمراء اشرافٌ في نسبهم واخﻻقهم وكرمهم وكل صفاتهم فلله درهم
يوسف محمد عبدالمطلب الشريف
وعليه نتوكل وبه نستعين
أما بعد: إن لهذا النسب الشريف رجالا نذروا أنفسهم لخدمته وتنقيحه والدفاع عنه والوقوف في وجه من يريد أن يحدث فيه أو يدخل فيه من ليس منه ، وهم بذلك وفي أغلب الأحوال ينطلقون من حسن نيه لا يبتغون في ذلك إلا وجه الله ، وهذا العلم على جلالة قدره شأنه شأن سائر العلوم فيه العلامة والمبرز وفيه الجاهل والدعي والمتسلق ، ولا شك أن هذا النسب الشريف يواجه في عصرنا الحاضر هجمة شعواء للنيل منه وإضعافه وتشكيك الناس في صحته وذلك بمحاولة التقليل من شأن حامليه من العنرة النبوية تارة والتشكيك في صحة وموثوقية نسب من ينتمي إليه جهلا وعدوانا وأحيانا وهو الأخطر محاولة نخر هذا النسب وتفتيته بإدخال من هم ليسوا منه من عامة الناس من شتى القبائل بل وممن لم يثبت لهم نسب معروف .
لقد قيض الله لهذا النسب من يتولى الإهتمام به والدفاع عنه في مواجهة ما يتعرض له من هجمات ، ولا شك أن أستاذنا إبراهيم الأمير شأنه شأن إخوانه النسابة الذين لا يشكك في علمهم ومعرفتهم بالأنساب كان من المنافحين عنه والمحققين في صحة أنساب من يدعيه وبشكل لا مجاملة فيه ولا محاباة إنطلاقا من قواعد إثبات النسب المشهورة والمتواترة ، ولعل صدقه وصراحته وعدم مجاملته لأي كان في هذا الخصوص فتح عليه أبواب العداء الشخصي خاصة من بعض الرافضة الذين عراهم وفضحهم وكشف زيف ما يدعونه من انتسابهم للعترة النبوية ، وقد عانى من جراء ذلك ما عانى وناله من الأذى ما لا يخفى على كل متابع حصيف ، ومع ذلك ظل واقفا بشموخ وثبات في كل من حاول أن يشكك في في علمه وآرائه زاده الله ثباتا وتوفيقا .
ولعل هذا المقال الجميل من الدكتور حشيم يعطينا نبذة عن ما يتعرض له النسب الشريف من هجمة شرسه وما يتعرض له أبا هاشم شخصيا من خصومه ، لقد وضع مقال الدكتور حشيم النقاط على الحروف فجزاه الله عنا كل خير ونفع بعلمه كل باحث عن الحقيقة في هذا الزمن الذي اختلط فيه الحابل بالنابل .
أين انت من الشريف
يا مدّعي النسب الشريف
بين الثريا والثرى
الفرق واضح يا ضعيف
هذا الامير ابن الأمير
هذا الشريف ابن الشريف
نسبٌ يشع أصالةً
ما شابه كذبا وزيف
هذا هو العَلَم الذي
عند الدعيين مخيف
نسابة البلد الحرام
العالم الفذ الحصيف
هذا ابراهيم وإنه
رغم الدعيين عريف
ما قال شيئا عن هوى
او كان في الحق لطيف
فضح الروافض ثم لم
يترك لهم مدنا وريف
فهو الأمير بعلمه
وهو المنزّه والنظيف
حامد بن فهيد الشريف
أما موضوع الغمز في نسب الاشراف الهواشم بموجب قول منسوخ فهو قول مردود عل صاحبة فالعارف لبواطن الامور يعرف انهم عجزوا عن ثني الشريف ابراهيم الهاشمي الامير عن خدمة أهله ودينه ، حيث كلما رموه أهتز وتساقطت منه الثمار، بتحقيق كتب تخدم دينه وأهله ، فهنا أقول لأخي أبي هاشم دائما الحاسد يراك مغروراً والمحب يراك رائعاً .
وفقكم الله ....
أخوكم / ابو منصور أحمد بن عطية الله الحرازي
ما كتبه أبو عون حقائق تعامى عنها من في قلبه مرض ، وتأكيد وتثبيتا لمن خالج قلبه شيء من الريب .
فلم يقل قلت بل نقل ما كتب وما قيل بكل أمانة وحيدة كعادته.
فيا ليتنا نبتعد و ننتهي جميعنا عن كل ما نهى عنه سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ونأتمر بأوامره حتى نرد حوضه صلى الله عليه وسلم
فهل بعد هذا البيان والايضاح تعاااااامي
نسأل الله العلي العظيم أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه والباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه واخر دعوانا ان الحمد لله رب العلمين>
الشريف سليمان بن علي العمري
مقال شافي ووافي مبني على علم ودراية وإطلاع على المراجع التي تعنى بالتاريخ والأنساب، وهذا واجب على الجميع إحقاقاً للحق لأن نسب أبناء عمومتنا الأشراف*الهواشم
الأمراء واضح وضوح الشمس وأوضح من نار على علم، ولا ينكره إلا جاهل أو حاقد.
وأخي الشريف إبراهيم الأمير
من الهامات العالية وعلم بارز في علم النسب والتحقيق وسيف مهند على رؤوس الأدعياء وسيظل كذلك نسأل الله ان يبارك في عمره
وعمله وعلمه ، هذا وصلى الله وسلم على سيدنا محمد0.
كتبه*الشيخ الشريف /
محمد بن علي سلطان الجعفري
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اسيدنا محمد وعلى ال بيته وصحبه الاطهار:
اما بعد فلا يخفى على كل من انتسب الى ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرة نسب ابناء عمومتنا الاشراف الهواشم الامراء لما لهم من شهرة تاريخية تحدثت عنها كتب الانساب والتاريخ وعرفهم القاصي والداني فهم علم من اعلام اشراف الجزيرة العربية.
والجدير ذكره هنا انه لا يفمز ويلمز بنسبهم الا كل دعي وصاحب نقيصه وحاقد ثمة امور واهداف بداخله يريد ان يثأر لنفسه لكشف حقيقته وكشف زيف ادعائه بالانتساب الى آل البيت الطاهرين .
فيكفينا ويكفي ابناء عمومتنا الاشراف الهواشم الامراء راس حربتنا وسيف من سيوف ال البيت المسلطه على ادعياء النسب ابا هاشم ابراهيم الامير
فجزاه الله خير عنا وعن ال بيت رسوله صلى الله عليه وسلم بماقدم ويقدم خدمة للعلم وطلبته ولايسعني في هذا المقام الا ان اشكر الدكتور الشريف حشيم البركاتي على بحثه ورسالته التي اضافت رصيدا علميا لكل باحث وذابا بهذا الجهد وموضحا.
اخوكم/ الشريف هاشم بن محمد العياشي /المدينة المنورة
وبعد شكري وتقديري للدكتور حشيم على ماقام به ووضحه بخصوصه فله الشكر منا نحن بني هاشم
وهو ليس بمستغرب عليه بل نحسبه عنا منافحا ومدافعا عن هذا النسب الكريم وهو له من اسمه نصيب من الفضل والحشمه
ويليق بها هذا الكريم .
اما بخصوص المدعين فعليهم ان يحترموا هذا الفرع الهاشمي الكبير وان ينظروا الى التاريخ
وتحديدا تاريخ مكه ليعرفوا ان فرع الساده الهواشم الملقبون بالامراء قد حكمو مكه المكرمه والحجاز
عشرات السنين قبل ابناء عمومتهم بنو قتاده والتاريخ يشهد لهم حكاما وامراء على البلد الحرام واخر من حكم فيهم الامير عيسى بن مكثر
واثارهم بمكه وضواحيها شاهده على تاريخهم .
فهل نعبأ الان بمن يكتب تدليسا وحقدا بنشر سمومه ضد هذا الفرع الهاشمي الاصيل واكرر ما قلته امس :
(وهل تنال الحجاره المتناثره من الثريا في السماء ) .
واخيرا لا يضيق صدرك يا ابراهيم ياهاشمي يا امير ..
محسن طايل الشريف ./السبت في الثالث من ذي الحجه من عام 1435
فلم يكن للغمز مكانٌ، ولن يكون بإذن الله تعالى، فنسب السادة الأشراف الهواشم نسب معروف لا يحتاج إلى مزايدة.
وإنما دفَعَ الشريف حشيم ـ سدده الله ـ لكتابة هذا المقال، هو الذب عن نسب هذه الأسرة الكريمة، والدوحة الشريفة، والذب عن عرض الأستاذ الفاضل الشريف أبي هاشم ـ سدده الله ـ ، ومن ذب عن عرض أخيه ذب الله عن وجهه النار يوم القيامة.
فكيف إذا كان الأمر متعلقًا بنسل المصطفى صلى الله عليه وسلم، وبضعة من آل بيته.
وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( أذكركم الله في أهل بيتي ).
سلمت وسلمت يمينك أبا عون، وجزاك عن آل البيت خير الجزاء.
وكتبه
الشريف أيمن بن محمد الحِبشي
رجل اختاره الله تعالى بقدره فوفقه لخدمة نسب رسوله ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، لاتجد في هذا العصر احدا مثله او يقاربه في خدمة النسب الشريف بدقة واتقان وتجرد من الاهواء والمصالح وخوف من الله تعالى ، فأبحاثه وكتبه ورحلاته وزياراته في سبيل ذلك لاتعد ولاتحصى حتى هذا الموقع الذي نكتب فيه هو من فضل جهوده المشكوره ، علم جهبذ، لاقى مثل غيره من العلماء لاقى عداوة من اهل الباطل وجاهد في سبيل الحق خير جهاد ماض في طريقه لايضره حقد حاقد ولا لمز حاسد ، نسأل الله له التوفيق والنجاح والنصر والتأييد ، وجزى الله الدكتور الفاضل الشريف حشيم خير الجزاء على جهده المبارك
محبكم
محمد بن اسماعيل الحازمي
فأسأل الله عز وجل ان يدلنا وإياكم إلى جادة الصواب .
ما كتبه الشريف الدكتور حشيم البركاتي حول نسب أبناء عمومتنا الهواشم الأمراء حقيقتاً يثلج الصدر ويلجم العدو إلجاماً فجزاه الله خير الجزاء .
أما أُستاذي الفاضل الشريف إبراهيم بن منصور الأمير فمهما قلنا فيه فلن نوفيه حقه فقد كرس جهوده لخدمة أبناء عمومته آل البيت ووقف حصناً حصيناً في وجوه الأدعياء وهذا ما جعلهم يغمزون ويلمزون بدون علم ولا برهان . نسال الله عز وجل أن يوفق الشريف إبراهيم إلى كل خير وأن يسدد خطاه وإن يجزيه الجنة فيما قدم ويقدم للدفاع عن النسب الشريف .
أخي وابن عمنا سيادة الدكتور النسابه الشريف حشيم البركاتي ما أقول اﻻ سلمت واجدت وافدت على هذا المقال اﻻكثر من رائع جعله الله في موازين حسناتكم في إظهار الحق والتشريف والدفاع عن رمز من رموز السادة اﻻشراف الهواشم سيادة النسابه الشريف ابراهيم اﻻمير الهاشمي الذي كرس حياته بكل أخلاص وامانه وتفاني في الدفاع والحفاظ وخدمة أنساب آل البيت بكل ما استطاع من قوة.
أخي سيادة الشريف ابراهيم اﻻمير كنت ولازلت كالنخلة الشامخة تعطي بلا حدود فجزاك الله عنا أفضل ماجزى العاملين المخلصين وبارك الله لك وأسعدك ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقكم وينصركم ويسدد خطاكم وان يجزيكم الله عنا خير الجزاء.
اخوك: الشريف يوسف إبراهيم آل غالب.
والحقيقة أن حبيبنا وأبن عمنا الشريف النسابة إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير تعرض وجماعته الكرام لهجمة شرسة وحرب شعواء من الأدعياء وأعوانهم من الكذبة والمدلسين والذين لم يفوتوا فرصة أو مناسبة في النيل من هذا العلم الشامخ والجبل الراسي ولكن هيهات هيهات أن يتم لهم أمر أو ينجح لهم مسعا وهدف .
محبكم/ محمد النعمي
الأشراف الهواشم الأمراء اشهر من نارًا على علم، وثابتين ثبوت الجبال الرواسي وغمز الغامزين ولمزهم هو من باب الحسد
ولفت الانتباه لهم حيث ان التشكيك في الثابت هو الذي يثير الجدل والاستغراب من المشكك فأنا أقول لهم ياشيخ ابراهيم يخسؤون هولاء المسترزقه خفافيش الضلام الكذابين .
اخوك الشريف/ فيصل بن الحسين الشنبري
لقد قيض الله لهذا النسب الشريف جهابذة علماء تأريخ النسب واﻻنساب الذين يدافعون عنه ضد الحاقدين الحسدة واﻻدعياء الفسدة في كل زمان، وماكتبته هو مفخرة وشرف لنا جميعا فأبناء العم السادة اﻻشراف الهواشم اﻻمراء شموس تسطع ونجوم تلمع في سلسلة النسب الشريف.
فقد اجدت القول وسددك الله بالكلم الصحيح، ﻻمجال لمعترض اﻻ من حقت عليه اللعنة.
وفقك الله ايها الهاشمي النبيل وجزاك الله عنا وعنهم كل خير.
السيد اللواء الطيار المتقاعد محمد بن الحسن بن علي النعمي الحسني ابواحمد صاحب مشجرة الفضل الجلي في نسب السادة الأشراف ال النعمبين آل هادي بن علي بالشعبين برجال المع عسير والمشجرة الجامعة ﻵل النعمي بتهامة عسير.
بالنسبة للمدعين فهذا ديدنهم السب والشتم والتشكيك في الأعلام الأشراف الهواشم الأمراء نعم النسب الشريف ونعم الرجال الشرفاء وأخي الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير من الهامات العالية وعلم بارز ومرجع في علم النسب والتحقيق كرست حياتك لمعرفة الحقيقة وخدمت النسب الشريف جزاك الله خيراً ووفقك الله على الدوام ويسر أمورك وإلى الأمام يا شريف علم دائم .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم
سلمت ابا عون ولم تبقي للغمز مكانا . دمت فخرا وذخرا
اعرف ان اخي ابا هاشم الشريف ابراهيم شامخا شموخ قمم الجبال الشاهقه لا تؤثر فيه الزوابع . حفظه الله ورعاه وسدد علي الخير خطاه . امضي ابا هاشم مدافعا عن هذا النسب المبارك الكريم.
كبير الأشراف ذوي مسيب الحسنيين
الشريف عبدالله بن يحي المسيبي الداودي الحستي
وأقول للمحقق النسابة الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير
( دمت علماً وقدوة )
تحيتي لكل همام من هنا مكة الخير أرض الرسالة وتاريخ الرجال وحاضنة الأعلام .
فقد أثلجت صدورنا يا أبا عون بهذا المقال الرائع لما فيه من إبداع في الطرح وروعة في الانتقاء وجهداً تشكر عليه.
أخي العزيز الدكتور/الشريف حشيم بن غازي البركاتي.......
عندما دخلت وقرأت الموضوع وقرأت الإسم حينها أدركت أن لهذا الإسم حضورا طاغيا ..لقلم باحث ونساب مبدع.
قدَّمَ ويقدّم لنا أجمل وأروع المواضيع يوما بعد يوم ، وهنا تتجلى لنا مواهبك وإبداعك والفكر الراقي الذي تحمله والمعرفة الثاقبة. فارتقيت ببراعة حروفك إلى علو المعاني.
فهنيئا لنا بما تقدمه يداك خدمةً لهذا البيت الطاهر
وأما بالنسبة لأخي العزيز الشريف/ إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير......
فأقول لا تيأس من ذم أحد من الخلق لك؛ فإن الله أرحم بك من نفسك. وطالما نحن شهود الله في أرضه فقد شهد الجميع على عظيم علمك ورفيع قدرك.
وفقك الله وسدد أمرك كله وجعل لك من أمرك رشدا وكفاك شر كل حاسد وحاقد.
مع خالص تحياتي وفائق تقديري لكم،،،
الشريف مبارك بن مطلق ابو الجمال العبدلي.
الشريف هاشم بن حسن الراجحي
ما بين علم و علم يعجز الكلام إن قلت ابا عون فبحر النسب الذي تتلاطم امواجه بغزارة علمه بالنسب، و ان قلت ابا هاشم حجة النسب الشريف و فارسه المناضل والحامي لحماه والمدافع عنه ممن يدعون نسبهم إليه بهتاناً كيف لا وابا عون و ابا هاشم قد تخرجوا من مدرسة علامة النسب الشريف في زمانه الوالد الشريف محمد بن منصور بن هاشم ال عبدالله بن سرور متعه الله بالصحة و العافيه لكل منهم جلالة قدره و غزارة علمه لا يتسع المقام للحديث عنهم فكل علم منهم تقصر الكلمات و تعجز الحروف عن الوفاء بحقه و جلالة قدره و ما بذلوه في الذب عن النسب الشريف والدفاع عنه وفضح كل من ينتسب إليه ظلما و بهتانا فمن الطبيعي ان يتم محاربتهم و محاولة النيل منهم لانه بكل لغة بسيطه قد عروا المدعين نسبهم الى النسب الشريف بهتانا وفضحوا من تلاعبوا بالنسب بإدخال من ليسوا من اهله فيه.
قافلة الحق تسير و يبقى الكاذبون و المدعون ظلما و تجني مكانهم .عرفناك ابا هاشم فارسا حاميا لحمى النسب الشريف فلا تلتفت بغمزهم و همزهم فطريقك طويل و شائك فاستعن بالله جل جلاله لا خيب الله مسعاك و سدد على طريق الخير خطاك فاصدح بالحق وانت من اهله كما عهدناك.
شكراً من القلب لسيادة الشريف حشيم البركاتي حفظه الله
شكراً ( لكل الأشراف الذين ذادو عن نسب الأشراف الهواشم الأمراء )
وعن الشريف إبراهيم الأمير ( ومن لايحب أبا هاشم )
وكما يقال رب ضارة نافعة
إلى الشريف النسابة الأديب اإبراهيم بن منصور الأمير :
أنظر إلى كل هذه الردود ونم قرير العين
وليخسئ الحاسدون
( كلنا نحبك ) أخاً وأستاذا وموجه
اتضح من خلال ما كتبه الدكتور حشيم البركاتي أن الذين قاموا بالغمز في نسب وشهرة قبيلة الأشراف الهواشم الأمراء، مذهبهم مفتقد للروح العلمية ، فليس لديهم أي نشاط منتج للمعرفة ، و إنما جمود فكري فلا يعرفون المنهج العلمي و إنما يهاجمون الآخرين بشكل شخصي فليس لديهم اطلاع على اجزاء الموضوع التي أوردها الدكتور حشيم البركاتي من مصادرها موثقة.
انهم كانو و ﻻ يزالون يخوض في تدوين الأنساب من خلال الأهواء الشخصية. فتعليقاتهم يجب أن لا تضيع فيه اﻷوقات فبطلانها يغني عن إبطالها وفسادها يغني عن إفسادها، وضعفها علمياً وغلبة اﻷهواء الشخصية عليها يكفينا من الرد عليها، وما أورده الدكتور حشيم البركاتي من مصادر موثقة ينقضها .
و يلاحظ على هؤلاء ما يلي :
(1)أنهم يفتقدون الصفات العلمية الواجب توافرها في من يبحث في الأنساب فليست المسئلة القدرة على جمع المعلومات من المصادر فقط بل يجب امتلاك مهارة تحليلها وتفسيرها و الذي يحتاج الى حافظة قوية وذاكرة جيدة تعينه على الربط بين الاجزاء المتناثرة والوصل بين المعلومات و المعرفة الكاملة بالانساب التي يبحث فيها و هذا ﻻ يكون إﻻ بالقراءة الواسعة .
(2)انهم ﻻ يكتبون بأسمائهم الصريحة و يستخدمون اسماء مستعارة لنشر عبر شبكة انترنت.
(3)من رجع منهم الى الحق واعتراف بالخطأ تجاه هذه اﻻنساب الثابته اوضح بأن محركهم الاهواء الشخصية .
(4)غلبة الأهواء الشخصية وغياب أخلاق الباحث.
(5)كثرة اتصافهم بالسلوكيات الذميمة مثل : الكبر و الكذب و غيرها والتي انتقصت من سيرتهم و شوهتها.
(6)كثرة اختلافهم و انقلابهم على بعض .
(7)تضارب كتاباتهم و عدم انسجام افكارها .
و صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
التي أوضح فيها الحقائق ووضع النقاط على الحروف، ونحن نعلم كما يعلم غيرنا أن الأشراف الهواشم الأمراء من نسل الحسن بن على بن أبي طالب رضي الله عنه ، وما هذه الحملة على ابنهم الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير إلا لمواقفه الصلبة تجاه ادعياء النسب وباعته ممن لا يخافون الله واليوم الآخر، وليست حملة الأدعياء عليه هي الأولى فقد لاقى العنت منهم، ولكنه كالجبل صامد يحتسب الأجر للحفاظ على نقاء أنساب الأشراف من الدخلاء.
فلا تلتفت لهم يا شريف إبراهيم وكلنا معك، بل كلنا إبراهيم.
الشريف محسن بن عيد بن محسن السروري
أخي الشريف الدكتور/ حشيم البركاتي (أباعـون) أمد الله في عمركم وزادكم علماً ومهابة إن ماقمتم به من رد وتوضيح على من تجرأ ظلما وبهتانا في حق أخونا وعزيزناالشريف/ إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير سليل النسب الشريف هو الحق بعينه.
فقد قابلتم الفرية بالحق وقارعـتم الكذب بالحقيقة وفندتم المزاعـم الكاذبة بالحجة والدليل. بذلك فقد مكنكم الله تعالى ان أصبتم جبهة الهمز واللمز والحقد والبغض بسهم الحق الذي لا شبهة فيه حيث أغلقتم أفواه أصحاب الفرية
وأللجمتم ألسنتهم. فعسى ان يعتبروا بعد ان حصص الحق وأصبحت حجتهم داحضة.
جعلكم المولى تعالى ذخـرا لآل البيت الشريف .
لقد انبرى حبيبنا واخينا الشريف حشيم البركاتى في الرد على خصوم الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير من الأدعياء وباعة النسب ومرتزقته الغامزين في دينه ومحتده وأصله الهاشمي الكريم لعجزهم عن مقارعة حججه وأدلته التي اعتمدها عند ابطاله دعاوي الأدعياء لنسب الأشراف، ولو علم أو تدبر الجهال بما وقع فيه من الاثام والمحاذير الشرعية حينما ادعوا الانتساب للأنساب النبوية الصحيحة لما ادعوا أنسابًا ليست لهم، وغفل هؤلاء بأن يوم الحشر سيعرف النبي صلى الله عليه وسلم أحفاده وابنته فاطمة كذلك ستعرف ابنائها، ولا يستطيع يومها الدعي الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ولا على ابنته رضي الله عنها.
وقد عرف عن الشريف إبراهيم الهاشمي الأمير شدة تدينه وورعه في تحرى الحقائق والأنساب ووقوفه فى وجه المدعيين ويتجلى ذلك من خلال موقعه (أشراف الحجاز) فى حرصه على عدم دخول الادعياء قديماَ و حديثاَ فى موقعه، مما يدفع بعض الحاقدين والجهال على النيل من شخصه ونسب الأشراف الهواشم الأمراء، وهذا لا يضرهم فهم كالجبل الراسخ.
وختاماَ أقول لأخى الشريف إبراهيم إن ذلك لا يثنيك عن رسالتك الهاشمية، بل يزيدك اصرارًا على عدم الرجوع عن الدفاع عن الانساب الهاشمية الصحيحة.
في البداية احب ان أقول للشريف حشيم سلمت يمينك فقد قلت فأنصفت ونطقت فأسكت الحاقدين المدعيين.
واقول للشريف ابراهيم الأمير - الذي عرفته من كتبه ومؤلفاته ومواقفه في الدفاع والتصدي لكل من تحدثه نفسه للدخول في النسب الشريف وإن لم يسعدني الحظ بلقائه- كما قال الشاعر :
اصبر علي كيد الحسود =فإن صبرك قاتله
فالنار تأكل بعضها =إن لم تجد ما تآكله
وأخيرا اقول لكل مدعي حاقد:
يا حاسداً لي علي نعمتي= أتدري علي من أسأت الأدب
أسأت علي الله في حكمه = لانك لم ترضي لي ما وهب
فأخزاك ربي بأن زادني=وسد عليك وجوه الطلب
الشريف محمد عوض الجمازي الحسيني
وبعد جزى الله خير الجزاء اﻷخ الحبيب الدكتور/ الشريف حشيم بن غازي البركاتي المؤرخ والعلامة القدير على ما أثرى به من علم وحقائق حيال أخوتنا وأبناء عمومتنا اﻷشراف الهواشم الأمراء حقا هم أعلام وﻻ يجهلهم إلا ضال أو ظالما لنفسه.
وإظهار الحقيقة صفة ومنقبة لكل باحث نزيه نفع الله بك أبا عون وشكر الله جهودك على هذه الدلائل العلمية وشكري وتقديري لكل من تفاعل وأبدى رأيه حول هذا الطرح الصائب من اﻹخوة اﻷفاضل نسابة اﻷشراف وغيرهم وهذا خير دليل على حب هذه العترة الشريفة المباركة والحياظ عنها وهذه ثمار دفاع أخينا الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير اﻷمير ودفاعه بالحق تجاه اﻷشراف جميعا...
وفقه الله ووفق الجميع لما يحبه الله ويرضاه
أخوكم/ الشريف حسين بن منصور العسافي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا استطيع ان اعبر عن مدى السرور والفرحة التي غمرتني عندما اطلعت على المقاله القيمة بخصوص الاشراف الهواشم الأمراء للمؤرخ النسابه الدكتور الشريف حشيم البركاتي والتي عرج فيها على جميع المحاور ذات العلاقة ، وناقشها وفقا لمبادئ واساليب البحث العلمي المعتمد على المصادر والمراجع الأساسية المتعلقة بعلم الانساب ،فضلا عن إيضاح ماذكره الشيخ عاتق البلادي رحمه الله ، والكيفيه التي بين فيها الباحث معالجة تلك الأوهام والتسلسل المنطقي في بيان تراجع الشيخ عاتق البلادي من اعتذار وتدوين هذا التراجع من خلال مؤلفاته ، وبهذه المناسبة اوجه ثلاث رسائل فيما يلي :
*الرسالة الأولى للدكتور الشريف حشيم البركاتي واقول فيها بارك الله في علمك وأمدَ في عمرك وجزاك الله خيرا على هذا البحث القيم الذي اظهرت فيه الحقيقة كالشمس في رابعة النهار .
*الرسالة الثانية للأخ العلم المحقق الشريف ابراهيم بن منصور الهاشمي الأمير واقول فيها أنت الأن في الميدان تصارع الأدعياء ، وتدافع عن الدوحة الهاشمية ،فلا غرابه في ذلك من الهمز واللمز لمن يدعون الإنتساب زورا، لأن هذا ديدن الأدعياء في كل زمان .
فأنت علم من اعلام الأشراف قاطبه وتنتمي لقبيلة ذات الشرف والسيادة فهي الطبقة الثالثة من اشراف الحجاز .
*الرسالة الثالثة واقول فيها للأدعياء اتقوا الله فيما تدعون ، لأن الإنتساب للدوحة الهاشمية بغير علم صاحبه ملعون .
واخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أخوكم / الشريف فهد عبد العالي العرجاني العبدلي
وأود أن أشكر د الشريف حشيم البركاتي على وقفة رجل شريف وقفها وصدع بكلمة حق يؤجر بها عند الله
والنعم فيهم
لقد رد الله كيد الكائد في نحره
وأن الحمد لله رب العالمين