الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا,,
هذه نبذه مختصره عن الشاعر الكبير الشريف فهيد بن بقيران الحارث وقد قمت بزيارته مرتين في بيته العامر بمحافظة الخرمه الزياره الاولى بتاريخ ( 5-10-1433هـ ) والزياره الثانيه بتاريخ ( 6-10-1434هـ ) وكان برفقتي في الزيارتين اخي وصديقي الشيخ فيصل بن مهرس الحارثي[1] .
تم تقسيم هذه النبذه الى عنصرين كالتالي :
1. نسبه وحياته.
2. ابيات وقصائد .
العنصر الاول : نسبه وحياته .
نسبه :
هو الشريف فهيد بن بقيران بن فهيد بن محمد بن مبارك بن محمد بن مبارك بن منصور بن ناصر بن احمد بن محمد الحارث بن الحسن بن محمد ابو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثه بن محمد ابو نمي الاول بن الحسن ابو سعد بن علي الاكبر بن قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبدالكريم عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله الاكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط رضي الله عنه بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه .
فهو ينتسب الى قبيلة الاشراف الحرث .
حياته :
ولد سنة 1350 هـ في محافظة الخرمة وعاش حياة البادية ثم استقر في محافظة الخرمة , عمل بالحرس الملكي وكان مرافقا للملك سعود بن عبدالعزيز في رحلات الصيد ثم عمل بعدها في الحرس الوطني السعودي .[2]
زوجاته :
تزوج الشريف فهيد خمسه من النساء الاولى ابنة الشريف منصور بن غالب بن لؤي العبدلي ولم تنجب ثم تزوج ابنة الشريف صامل الحارث وله منها بنت ثم تزوج ابنة دخيل الله ابن عون الرويس العتيبي ولم تنجب ثم تزوج اختها[3] وانجبت له عناد و بقيران و ثامر وتركي ثم تزوج ابنة الشريف ناصر بن محمد الحارث وله منها ناصر و سلطان و محمد وبعيجان وعبدالعزيز .[4]
العنصر الثاني : ابيات و قصائد :
قبل الحديث عن هذا العنصر لابد وان نعلم بان شاعرنا قد نظم الشعر في سن مبكره في التاسعة عشر من عمره وقد تطرق الى اغراض الشعر في الجمله كما سياتي معنا.
يتميز شعر الشريف فهيد بجزالة المعنى وعذوبة اللفظ ويتبين ذلك من انتشار ابياته في ربوع الجزيره , فمن هذه الابيات قوله :
خلوج ٍ تجّر الصوت وحوارها مذبوح
حرام ٍ عليّ النوم ما زلت انا اوحيها
وكذلك هذه البيتين التي حازت على شهره كبيره واصبحت مضرب مثل على السن الكثير من محبي الشعر :
يامل قلب ٍ فريق عناد هجوبه
هجيج ربد ٍ صفقها الملح واخطاها
اثر المحبة مع الاجناب مذهوبه
تودع عيون المولع ينتثر ماها
وبالنظر الى ديوان شاعرنا نجده اطول باعاً واعذب لفظا في القصائد العاطفيه , فعندما تقرا له قصيده عاطفيه تجده قد عبر عما بداخل الروح بأحاسيس جميله قل من يتطرق لها كما سياتي معنا في قصائده.
له العديد من المراسلات و المساجلات مع كبار الشعراء امثال الشاعر الكبير غازي بن عون الرويس العتيبي والتي من اشهرها
القلب يا غازي طواه الهيامي
كن الدبا مع مشة الزور راقيه
رايك عسى رايك يفك اللحامي
ابديت لك مشكاي وانته مناهيه
لشاعرنا اربعين قصيده مكتوبه في اوراق A4 منها المخطوط ومنها المطبوع وقد اهداني منها نسخه عندما زرته في بيته العامر .
واليك عزيزي القارئ نماذج من ابيات وقصائد شاعرنا .
ابيات مختاره :
في النصح :
نصح الاباء للأبناء عادة جرت على السن الشعراء فنجد الشعر مليء بهذا الغرض , ولشاعرنا حظ في هذا الباب فقال مخاطبا ابنه الاكبر عناد من قصيده :
يا عناد خلك عزيز وعزز اصحابك
ترى صحيب الردى يعديك بالعيبي
يا عناد خلك كريم ٍ فاتح ٍ بابك
ترى الصخا يدفن كبار العذاريبي
يا عناد عز القصير اليا تلوابك
وقفّ معه وقفة ٍ غصب ٍ بلا طيبي
يا عناد خلك لربعك تضحك انيابك
عز ٍ لهم لا تكدرت المشاريبي
في المدح :
من اهم واكثر الاغراض الشعريه التي دائم يتطرق لها الشاعر وعلى سبيل المثل لا الحصر فقد مدح شاعرنا الشيخ شباب بن جروه[5] رحمة الله وقبيلته الصمله من قبائل سبيع العريقه في قصيده طويله ولكن اخترت منها هذه الابيات
تستاهلون المدح يا قوم شباب
يالاد صامل مكرمين الضيوفي
ياهل الضيوف اللي على درب الاجناب
منصا لمن شانت عليه الظروفي
في حبه للابل و البداوه :
حب الابل فطره عند العرب و خاصة من عاش حياة الباديه , وفي قصائد شعرنا نجده يتطرق لحب الابل والبداوه كقوله :
قلبي لسرفات المعاشير مملوك
احبهن يا عناد لو كان ماكان
حبك بقلبي حطله خمسة بنوك
ارسى قواعدهن على عشرة اركان
وكذلك قوله :
يالربع لولا غلاها كان بارتاحي
مع ربعنا اللي يحبون المساييري
وفي حبه لحياة الباديه يقول :
قطاعة الاخطار ربعٍ قرومي
يدلهون المشتحن في زمانه
هذي طراة البدو ياهل العلومي
وراعي الغنم خلوه يقعد مكانه
الله يلوم اللي لحالي يلومي
ماهيضه برقٍ تقافت غشانه
في الاعتزاز بالذات :
هذا الغرض تعبير عن الصفات الحسنه لدى الشخص لما وهبه الله من مكارم الاخلاق .
يقول شاعرنا :
لي ماقف ٍ يا عناد في الشعر غصاب
وقلبي لشيخان القبايل ولوفي
وقوله :
ياهل المورات شيلوني دليله
لا سرن يرون لصخاف العشاير
اسهجوا في الليل ليا ذعذع شليله
لا رقد كوبان عند ام العطاير
في العاطفه :
العاطفه هي كلمه تعبيريه عن شعر الغزل , ونجد شاعرنا ابدع في هذا المجال فمن ذلك قوله :
ياطول ماني في المراقيب عديت
في الصبح والا يوم مال الظلالي
اطالع الادباش واقول ياليت
ياليت دربيلي يجيني بغالي
وقوله :
انا يا مناحي كل ما حنت الخلوج
مغير اتصبرّ هقوتي اني بجاوبها
تلج الضماير و الضماير بها ساهوج
اعد الليالي يا مناحي ولا اقطبها
وقوله :
البدو هم غربال قلب الهواوي
اطلبهم السمحان كان اني اخطيت
انا مريض وعندهم لي مداوي
وان شافته عيني تراني تشاليت
في الوجد :
الوجد يعتبره البعض من اغراض القصائد العاطفيه ويعتبره اخرون انه غرض مستقل .
ومن يتطرق للوجد يغلب على ابياته عذوبة اللفظ فتجد الوجدانيات افضل وارق اسلوبا من العاطفيات , وشاعرنا قد ابدع في هذا المجال فمن وجدانياته :
وجدي عليهم وجود اللي رمى ثوبه
عقب المعزه دروب الستر ينساها
وكذلك قوله :
وجدي عليهم وجد من هف لا واق
تهدمت فوقه نثايل قليبه
وقوله :
وجودي عليهم وجد من طاح في الميدان
كسير ٍ من الركبه اليا دقيّق الساقي
في الرمزيه :
الرمزيه في الشعر هي من مهارات الشاعر بحيث لا يكتنفها الغموض بشكل كبير ولا تكون واضحةً لمن قرا الابيات ولكن الوسطية بشكل احترافي هي المحك كما قال شاعرنا في هذه البيتين :
سمّي الحبيب دايم ٍ في الخلا جذاب
بيفرح به الطرقي ليا صار برداني
ترا فأول اسمه نون والها على التصراب
من اهل الجنوب وصار في الدار سكاني
وكذلك قوله :
انا يالحميدي كل ما اقبل سمار الليل
يجي في عيوني مثل ضرب المخاليلي
واحسّب نجوم ٍ حازها الجدي يم سهيل
و اراوف ليا من دق نجر المعاميلي
وقوله :
ياليت بيني وبين الطيّب عنوّه
اما تنصاه والا الزين ينصاني
يا شبه عفرا عليها حطو الفوّه
غير الجنايب عليها وسم شيباني
القافيه التعجيزيه :
القافيه التعجيزيه او القافيه الصعبه تختلف من شاعر الى اخر وفي هذه الابيات يتبين لك عزيزي القارئ جمال شاعرية شاعرنا حيث جمع بين القافيه التعجيزيه و العاطفه , حيث يقول :
يا عبيد لي صاحب ٍ ما هرج المازح
درب الغلا يم غيري قافل ٍ بابه
لو الاسامي تقرّب واحد ٍ نازح
حطيت عندي سمّيه واتلاهابه
تكفون ما تاصله يا عبيد بن رازح
والله ما انسى جميل اللي يجينابه
يا عبيد عيني عليهم دمعها قازح
تولعت بالهوى توليع شبابه
الابيات الفكاهيه :
الابيات الفكاهيه تعتبر من رسائل الشعر التي تعجب شريحه واسعه من محبين الشعر ومن هذا الغرض قول شاعرنا :
بعض النساء كد ٍ عليهن خساره
شهب العيون مذربات العجاريد
اليا مشن بالقاع يطلع غباره
مع الشوارع حادرات ٍ مسانيد
نماذج من قصائده :
بالنسبة لقصائد شاعرنا فقد اوردتها هنا وجعلت لكل غرض من اغراض الشعر قصيده كامله ان وجد الغرض المطلوب وقد اوردت له عدد 12 قصيده.
في المدح:
قال هذه القصيدة في حفل الأشراف الحرث بمكة احتفاءً بالأشراف الحرث بالخرمة مساء الخميس 24 -5 -1492هــ:
سلام مني واسمعوا يالحاضرين
ردية ٍ ما يستحي ردادها
تضفي على الحرث كعام العايلين
تضفي على الحرث وكل احفادها
تخص نواف الشريف ابن الحسين
حّلال صعبات العلوم سدادها
زرتوا وزرناكم بعد طول السنين
والناس ما تنسى فعول جدادها
يالحرث اللي فعلكم دايم يبين
يوم الركايب ما يحط شدادها
يا شينكم لا جاء نهار ٍ فيه شين
لا فك عن بنت الحصان قيادها
تفرح بكم لا صاح صياح القطين
الهجمه اللي ضيعت ميرادها
ويازينكم لا جاء نهارٍ فيه زين
لا ذعذع الغربي وهب برادها
اهل الشهامه والكرم في كل حين
واهل الدلال اللي يفوح قنادها
ماني بسب الناس كلٍ فيه عين
كل القبايل تعتزي باسيادها
والقصيدة اطول من ذلك ولكن ذكرت ما يخص غرض المدح منها .
ومن قصائده في النصح:
هذه القصيدة ينصح بها ابنه عناد ويحثه على مكارم الاخلاق ويمدح خواله الروسان من قبيلة عتيبة الكريمه .
يقول :
ياعناد ما يبري لواهيب الاكباد
ياكود فنجال ٍ من البن صافي
قم صلحّه يا شوق مركوز الانهاد
شوق الطموح اللي صفقها العيافي
عساك تسلم يا عمى كل حساد
يا تاج راسي في الزعل و العوافي
والله لاماريبك عبيدٍ وعبّاد
لا ناحرن سود الليال العجافي
عساك تبطي حي يا نسل الاجواد
انته ذرانا عن هبوب السوافي
انا جنيتك من طويلات الافناد
احذر تولع بالطيور المقافي
ان كان صيادٍ ورى الريع صياد
لكن خلك في طويل السنافي
للناس مصدار ٍ وللناس ميراد
ومن ضيّع القبله يقولون جافي
خوالك عتيبه على رووس الاشهاد
اهل الكرم واهل الوجيه الصخافي
كم شيخ قومٍ ثقلوا فيه بقياد
لا من تلاقوا بالسيوف الرهافي
انا جذبتك من عريبين الاجداد
عوق الخصيم اللي براسه شعافي
مادمت حيٍ لي فلابه تلداد
وان غبت ما دري من يسوي لحافي
في الحياه الاجتماعية :
علاقة الناس بعضها ببعض تولد مواقف لدى الشخص اما سلبيه او ايجابية وهذي من فطرة الله التي فطر الناس عليها , وشاعرنا عبرا عن هذه المواقف برؤيته الخاصه حيث يقول :
يا عناد انا من ضيم الايام ملهود
لا عاد تشمتني تزيد اللهودي
اقعد واقوم وكل خلق الله رقود
ولابد ما تطوى علي اللحودي
انا مثل طير ٍ على الوكر مشدود
يكفخ على وكره قصير العضودي
بيض الليالي عودن كلهن سود
ما عاد اعرف الحادره و السنودي
لكن سيربي على مركز الجود
ناصر ولد خالد عريب الجدودي
تلقا شيوخ الناس في بيته قعود
مثل القليب اللي تجيه الورودي
وانا ماسب الناس حاوي و مردود
كل ٍ قدم بيته يرز العمودي
وانا ليا من حك عودٍ على عود
لي ماقف ٍ بين الرجال محمودي
تشهد لي الجوفا ليا هبت النود
ويقطعك ياهرجٍ بليا شهودي
واليوم لا صايد ولا نيب مصيود
وان جيت ابمشي عورتني زنودي
لا حاسد ٍ ربعي ولانيب محسود
ويمناي ما تلطم صفايح خدودي
تمت وصلوا عد ماهبت النود
على النبي وعداد وبل الرعودي
ومن قصائده في الابل وحياة البادية :
هذا الغرض يختلف من شاعر الى اخر , وشاعرنا حُب الابل وحياة البادية تأخذ من قلبه نصيب الاسد فقد قال في حب الابل :
يا فاطري قدمي مضاييق وشبوك
وانا رعيتك في مشاقيق فيحان
ابيك لا جاء في البداوين داكوك
وتجادلوا ما بين راضي و زعلان
لينك تخمين الطواريق بك صوك
صوك العقيد اللي على الهوش ضرمان
وقام يتحدى لك مبارك ومبروك
وراحت مفاريد المجاهيم قطعان
قلبي لسرفات المعاشير مملوك
احبهن يا عناد لو كان ماكان
حبك بقلبي حطله خمسة بنوك
ارسى قواعدهن على عشرة اركان
رزقي على اللي رازقٍ كل صعلوك
اللي رفع سبع ٍ على غير عمدان
عاش شاعرنا حياة البادية ثم استقر به الحال كعادة الباديه عند نزولهم من البادية الى الحاضرة وعندما تذكر ايامه السابقه وجمالها قال هذه القصيده معبرا عن حبه لحياة البادية :
البدو شدّوا يمّة الجدي يا عناد
يبون مرباع الشمال البعيدي
شوافهم شاف السويبع بالاوكاد
وتعاذلوا في راي رجلٍ سديدي
ابو مديبغ فالمحاويل معتاد
مهوب توه في البداوه جديدي
شدوا من الفرشه على روس الاشهاد
وحطوا على كبري حجول الوعيدي
في راي ابو ناصر عمى كل حساد
مشاري اللي كل رايه حميدي
شيخ الشيوخ اللي على طول الاجداد
كم شيخ قومٍ عرضوه الثميدي
لا صاح صياح ٍ ووخذنّ الاذواد
ثم طلقّوا عن المهار الحديدي
مفزاعهم يبري لواهيب الاكباد
يَمارِنّ به الخفرات في كل عيدي
ياليتني دايم مع البدو شداد
مقفن عن ديار الحسد والعبيدي
لابد من عقب المحادير مسناد
تريحوّا عن العنا والشديدي
مقياضهم في ظل غرسٍ له براد
كبار الفروع مهذبات الجريدي
جعل السحاب اللي مع الصبح ينقاد
يمطر على وادي سبيع ويزيدي
يضفي على الوادي مداهيل الاجواد
ويدبرّه ربي على ما يريدي
تمت وصلوا عد ما حن رعاد
وعداد ما سار القلم فالبريدي
من قصائده في الرثاء :
قيل بان الرثاء اصدق الشعر لانه يلامس جرح المشاعر وهنا نجد شاعرنا يرثي زوجته رحمها الله بنت الشريف منصور بن غالب بن لؤي العبدلي , يقول :
لولاي اوسع خاطري يوم اغني
وابدي على رووس الرجوم المضاييح
وادافع الضيقات واقول اظني
القى لصندوق الضماير مفاتيح
لون انا يوم النعايم بدني
ونين مكسور ٍ عظامه شلاليح
على عشير ٍ بالغلا ممتحني
لو كان من دونه طوال اللحاليح
عليه بيبان الضماير تحني
حنين عفراً ضيعوها السراريح
لو البكا ينفع وكثر التمني
والله لابكي كل ما ذعذع الريح
ابكي ليا شفت الهلال المثني
وانوح نوحات الحمام المراويح
ابكي شريف البيض في كل فني
ما شوقوه اهل الهوى بالطماميح
انا صوابي منه رمح المطني
قفى و خلاني على دربه اطيح
من قصائده العاطفيه :
هذا الغرض هو نبراس شاعرنا فنجد ان ابداعه الشعري في هذا الغرض اكثر من غيره من اغراض الشعر , فيجد القارئ عذوبة اللفظ متجليه بوضح في قصائد شاعرنا .
يقول شاعرنا :
خلوج ٍ تجر الصوت و حوارها مذبوح
حرام ٍ عليّ النوم ما زلت انا اوحيها
انا كل ما حنت علي الدموع تفوح
اجاذب عبار ٍ يا سعد مزري ٍ فيها
لكن هيضتني ناقة ٍ حسها مفضوح
تردد على حروت ولدها وتخطيها
وانا البارحه سهران يوم النجوم دبوح
محاجر عيوني بازرق الدمع محفيها
ليا قلت يامال الخطا ركدّي في النوح
تزايد على شان المولع يلاحيها
وانا خابر ٍ رزق الفتى زد كتب في اللوح
ودبرة نفوس الخلق بيدين واليها
وانا عن بلد نجران مدري متى باروح
واشوف الديار اللي مشى صاحبي فيها
وجودي عليها وجد من في السجن مطروح
من دونه البيبان صكت مجاريها
وله ايضا :
تقافت نصوب الوسم يوم السويبع بان
وجاء حِل زوعات البدو و التفراقي
وشدوا قطين العد واخلوا جبا المقطان
وعزي لمن قلبه مع البدو تواقي
تناقص عليه البيع يوم انتصف شعبان
غدا راس ماله واعترض فيه بواقي
اقوله وانا قلبي على شوفهم ولهان
اعد الليالي اللي مضت واحسب الباقي
ما عاد يلحقهم يقع موتر ٍ عجلان
يسوقه غلام ٍ للمطاريش مشتاقي
ينش الزراجه نش فرخ ٍ طلع جيعان
تغانم زعاجيل القطا وقت الاشراقي
وجودي عليهم وجد من طاح في الميدان
كسير ٍ من الركبه اليا دقيّق الساقي
وله ايضا :
ياحمود يوم ان القدم يتبع العين
وانا على قطع الخرايم مضرا
واليوم كني من حساب المساكين
امشي ولا شفت العرب باتذرا
ياحمود يوم انك جرّيٍ على الزين
خذني معك ظني عليه اتجرا
وجدي عليهم وجد من راكبه دين
والا مريضٍ للطبيب يتّحرا
حبه زرع فالقلب غرس وبساتين
وحدايقٍ فيه الزوالي تشرا
والله لولا رفقة الربع الادنين
لا شق جيبي عندهم واتعرّا
وان كان قالوا من حساب المجانين
قلت السبب من ورعكم يوم مرّا
البارحه يوم الشهر فيه عشرين
ربيع الاول واحسبه نصف غرّا
حبلي قصر عن قاعة البير مترين
عقب الشراب المرّ شرّبت مُرّا
يا ورد يا ريحان يا عنبر الصين
ترا لكم وسط الضماير مقرّا
وان كانكم عن علة فهيد دارين
لا تطلعون السر و يروح برا
ويقول ايضا :
الله من قلب ٍ تلوعه طواريه
لوع الهبايب للغصون الدقاقه
مرٍ تسّرح به ومرٍ تضويه
ومرٍ تذّكره الزعل والحماقه
على عشيرٍ حدني عنه واليه
وقلبي كما بيتٍ تفتق رواقه
شفته على بابه وانا ازريت لاجيه
دخل وصك الباب و اغلق حلاقه
ليته على الهاتف يكلم وانا ابيه
واجعله النفس العزيزه رقاقه
يفزّ قلبي كل ما اوحيت طاريه
فزةّ سجينٍ يتحر انطلاقه
وله ايضا :
امس الضحى عديت في رجم صلفاق
وذكرّ على قلبي حياة ٍ صعيبه
مالي جدا يا سعود كود التحراق
متذكرٍ راع العلوم العجيبه
من لامني جعله على ثومة الساق
يضرب بعبرودٍ فعوله عطيبه
اقولها وانا مع البيض عشاق
مضيعٍ عفرا عليها الجنيبه
وجدي عليها وجد من هف لا واق
تهدمت فوقه نثايل قليبه
انا ليا منيّ ذكرت التفراق
اجاوب السرحان واقنب قنيبه
مانيب مفلولٍ على العهد بواق
ولانيب من ينسا جمايل صحيبه
ارجيه لاهبت ذعاذيع الاشراق
جعل ذعاذيع الهبايب تجيبه
يالله ياللي رافع ٍ سبع الاطباق
تبرج لمن يكنى على الناس عيبه
تبرج لمن قلبه مع البدو تواق
تحدروا به للديار الغريبه
عهدي بهم يوم الظعن له تصلفاق
شدوا و خلوا خاطري فيه غيبه
من مربعٍ عله من الوسم براق
جعل النصوب الغر تسقي شعيبه
تمت وصلوا عد كتاب الاوراق
على نبيٍ بالهدى نقتديبه
وله ايضا :
قم يالعطيّب شب ضو الفوانيس
خلك على ضو المعاميل توشي
النوم ياخويه خلال المفاليس
تلقاه دايم مكسبٍ للخدوشي
لا واهنيك ما بصدرك هواجيس
ما هيضك مثلي ونيت الطروشي
ركبوا عليه اللي يبون النواميس
يبون دار مخضبات الرشوشي
دار الغزال اللي يرب الطعاميس
اللي على خده ثلاث النقوشي
بيني وبينه بيضن القرانيس
من دون داره يرتعن الوحوشي
ما ياصله ياكود زين التماريس
توه على التمرين مافيه بوشي
عليه سواقٍ بصدره حواسيس
طربان لا سمع المغني يشوشي
تمت النبذه المقدمه عن الشاعر الشريف فهيد الحارث فان كان من صواب فمن الله سبحانه وان كان من خطا فمن نفسي والشيطان والحمدلله اولا واخيرا .
كاتب النبذه / الشريف راجح بن فهد بن راجح بن بجاد الغالبي
يوم الجمعه الموافق ( 26 -10 -1435هـ )
للتواصل على البريد الالكتروني rr12311@hotmail.com
يوم الجمعه الموافق ( 26 -10 -1435هـ )
للتواصل على البريد الالكتروني rr12311@hotmail.com
[1] هو الباحث الشيخ فيصل بن زايد بن نايف بن شرار بن مهرس من خامس المهارسه من قبيلة الشدادين احدى قبائل بني الحارث , والمهارسه فيهم امارة الشدادين كافه .
ولد في 1- 2- 1408هـ في مدينة الطائف , اكمل تعليمه حتى حصل على شهادة الهندسة بالحاسب الالي من كلية التقنية بمدينة الرياض .
يعتبر الراوي الاول لتاريخ قبيلته بالإضافة الى حفظه الى عدد كبير من تاريخ وقصائد قبائل الجزيرة العربية اضافة ً الى شاعريته الفذة وجزالته في حبك الابيات وسبكها وهو صديقي الخاص في مثل هذه الرحلات التاريخية .
[2]ذكرت ترجمة الشريف فهيد في كتاب شعراء الحرث الاشراف المعاصرون منهم والاسلاف تأليف الشريف هاني ين محمد بن عبدالمطلب الحارثي صفحة 164 168 .
[3] هن اخوات الشاعر الكبير غازي بن دخيل الله بن عون الرويس العتيبي .
[4] افادني بهذه الاسطر عن زوجات شاعرنا ابنه الشريف بقيران بن فهيد الحارث .
[5] هو الشيخ شباب بن ماجد بن جروه من شيوخ الصمله من سبيع , وكان من الشخصيات المعروفه بالكرم والشهامه وتوفي في 19 مارس 1998 م ( وقد اخذت هذه الترجمه من كتاب المصور البدوي الطبعه الاولى صفحة 95 ومؤلفه المؤرخ الاستاذ ابراهيم بن حامد الخالدي ).
ردية ٍ ما يستحي ردادها
تضفي على الحرث كعام العايلين
تضفي على الحرث وكل احفادها
تخص نواف الشريف ابن الحسين
حّلال صعبات العلوم سدادها
زرتوا وزرناكم بعد طول السنين
والناس ما تنسى فعول جدادها
يالحرث اللي فعلكم دايم يبين
يوم الركايب ما يحط شدادها
يا شينكم لا جاء نهار ٍ فيه شين
لا فك عن بنت الحصان قيادها
تفرح بكم لا صاح صياح القطين
الهجمه اللي ضيعت ميرادها
ويازينكم لا جاء نهارٍ فيه زين
لا ذعذع الغربي وهب برادها
اهل الشهامه والكرم في كل حين
واهل الدلال اللي يفوح قنادها
ماني بسب الناس كلٍ فيه عين
كل القبايل تعتزي باسيادها
صح لسان الشاعر الكبير الشريف فهيد بن بقيران الحارث
والنعم بالأشراف الحرث
نبذة رائعة ترسو في موقع أشراف الحجاز ولقصائد جميلة ورائعة
أشكر الشريف راجح بن فهد بن راجح بن بجاد الغالبي الذي وثق هذه النبذة في أروع تقديم وإعداد
حفظ الله الشريف فهيد الحارث
وشكراً مرة أخرى للأديب الشريف راجح الغالبي
ديوان شعري وافر العطاء في شتى نواحي الحياة الإجتماعية التي عاشها الشاعر الكبير
أنعم وأكرم بالشريف راجح الغالبي على هذا الجهد وقمة العطاء الأخوي بينه وبين الشاعر رعاهما الله
وجزاك الله خير ياراجح الغالبي على الجهد الذي بذلته
فقد توفي يوم ٢٣/ ١١/ ١٤٣٨
تاركاً وراه كنز من التراث والأدب الشعبي
عرفته فنعم الرجل كان محباً للناس
وأهل ديرته
ومجتمعه
عرفته من خلال اطلاعي على ديوانه الشعري
ومافيه من
جزالة اللفظ
وقوة المعاني
رحم الله أبو عناد