الأشراف الثعالبة الحسنيون
بقلم : الشريف حشيم بن غازي بن عبد الله البركاتي
ص. ب: 551177 مكـة المكرمة 21955
بقلم : الشريف حشيم بن غازي بن عبد الله البركاتي
ص. ب: 551177 مكـة المكرمة 21955
الأشراف الثعالبة: قبيلة مشهورة من قبائل الحجاز المنتمية إلى أرومة النبوة, على صاحبها أزكى الصلاة والتسليم , عن طريق سبطه الأمام الحسن بن الأمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه .
وهم ذرية : الشريف ثعلبة بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الأمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه( 1 ) .
إلا أن هنالك بعضاَ من الأمور لهم وحولهم تحتاج إلى شيء من التحقيق والإيضاح والبيان , نجلّيها من خلال ثلاثة محاور :
الأول : الاختلاف في الجد المنسوب إليه الأشراف الثعالبة , في كتب الأنساب الحديثة , ما بين ثعلبة , وبين ثعلب .
والثاني : ما ورد في حق الأشراف الثعالبة من إشارات في كتب الأنساب , والكتب التاريخية المكية .
والثالث : ما ورد في حق الأشراف الثعالبة من إشارات في المشجرات النسبية الحجازية .
وسيكون بيانها على النحو التالي :
أولاَ : الاختلاف في الجد المنسوب إليه الأشراف الثعالبة , في كتب الأنساب , ما بين ثعلبة , وبين ثعلب . وكانت بين المصادر المتقدمة , وبين المصادر المتأخرة .
ـ ممن ذكر جدهم بأنه ( ثعلب ) من المصادر المتقدمة :
ـ ذكرهم القلقشندى , بقوله : ( الثعالبة : بطن من بني الحسن السبط بن علي بن أبي طالب من بني هاشم , وهم بنو ثعلب بن مطاعن بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن سليمان بن عبد الله أبي الكرام بن موسى الجون بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب .. ومنازل أرضهم الحجاز)( 2 ) .
ـ وذكرهم المؤرخ المقريزي , بقوله : ( ... وكان لمطاعن إدريس وثعلب , والثعالبة شعب بالحجاز ... )( 3 ).
ـ وذكرهم المؤرخ المكي العصامي , بقوله : ( ... وكان لمطاعن إدريس وثعلب . فالثعلبية شعب بالحجاز ...)( 4 ).
ـ وذكرهم المؤرخ المكي السنجاري , حال حديثه عن انقراض دولة بني فليتة الهواشم وولاية قتادة بن إدريس , بقوله : ( ... فانه ولد لمطاعن إدريس وثعلب ــ فالثعلبية شعب بالحجاز ... )( 5 ).
ـ وذكرهم النسابة ابن الطقطقي الحسني , بقوله : ( وأما مطاعن بن عبد الكريم , فعقبه من ولديه : ثعلب , وإدريس ولثعلب : علي )( 6 ).
ـ ممن ذكر جدهم بأنه ( ثعلب ) من المراجع المتأخرة :
ـ وذكرهم أستاذي الفاضل وشيخي الجليل عاتق بن غيث البلادي , بقوله :
( الثعالبة : بطن من بني الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما , وهم بنو ثعلب بن مطاعن بن عبد الكريم بن موسى بن عيسى بن ســــليمان بن عبد الله أبي الكرام بن موسى الجون بن عبد الله بن حسن المثنى بن الحسن بن علي )( 7 ) .
ـ وممن ذكر جدهم بأنه ( ثعلبة ) من المراجع المتأخرة :
ـ أستاذي الفاضل وشيخي الأجل الشريف محمد بن منصور , بقوله : ( ... وينتسبون إلى ثعلبة بن مطاعن بن عبد الكريم ... )( 8 ).
ثانياَ : ما ورد في حق الأشراف الثعالبة من إشارات في كتب الأنساب والكتب التاريخية المكية .
ـ أشار إلى ذلك العصامي, بقوله : ( وكان لمطاعن إدريس وثعلب . فالثعلبية شعب بالحجاز)( 9 ).
ـ وأشار إلى ذلك أيضاَ السنجاري , بقوله : ( ... فانه ولد لمطاعن إدريس وثعلب ــ فالثعلبية شعب بالحجاز ... )( 10 ).
ثالثاَ : ما ورد في حق الأشراف الثعالبة من إشارات في المشجرات النسبية الحجازية.
وقد وردت الإشارة إليهم في مشجرتين اثنتين من مشجرات أشراف الحجاز الجامعة :
الأولى : مشجرة الشريف سرور بن مساعد ــ أمير مكة في زمانه ــ , والمؤرخة في عام 1201هـ , بقولها : ( ثعلبة بن مطاعن بن عبد الكريم ــ جد الثعالبة بالحجاز )( 11 ).
والثانية : مشجرة الشريف الغالبي , المقدر تاريخها في منتصف القرن الثالث عشر الهجري , بقولها : ( ثعلبة بن مطاعن بن عبد الكريم ــ جد الثعالبة )( 12 ).
ونخلص في النهاية إلى النتائج التالية :
أولاَ : بالنسبة للاختلاف في الجد المنسوب إليه الأشراف الثعالبة في كتب الأنساب الحديثة , ما بين ثعلبة , وبين ثعلب , فقد صح عبر المصادر التاريخية أن مطاعن بن عبد الكريم له ثعلب , وليس ثعلبة .
ثانياَ : بالنسبة لما ورد في حق الأشراف الثعالبة من إشارات في كتب الأنساب والكتب التاريخية المكية , فقد ذكرت أن الثعلبية شعب بالحجاز .
ثالثاَ : بالنسبة لما ورد في حق الأشراف الثعالبة من إشارات في المشجرات النسبية الحجازية , فنخلص منها بالآتي :
1 ـ أنها أشارت إلى أنهم من عقب الشريف ثعلب بن مطاعن بن عبد الكريم .
4 ـ أنها أشارت إلى أنهم بالحجاز .
رابعاَ : إننا نقدم المصادر الحجازية , سواء كانت مصادر تاريخية , أم مشجرات نسبية , على غيرها من المصادر الأخرى , ولا سيما المصادر التاريخية والنسبية .
خامساَ : إننا نقرر هنا , ونؤكد كما ورد في بداية هذا المقال , على أن الأشراف الأكارم الثعالبة , هم ذرية : الشريف ثعلبة بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الأمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه .
ديارهم وأماكن وجودهم :
أمّا بالنسبة لأماكن ديار الأشراف الثعالبة , فقد ذكرها شيخنا الأستاذ عاتق البلادي , بقوله : ( وهم اليوم ـ أي الثعالبة ـ فرع من الأشراف يسكن الخبت الممتد من جنوب غربي مكة إلى شمال الليث ... حول مجيرمة , والغصن ... وحول الغالّة شمال الليث . والثعالبة عموماَ بادية رحّل )( 13 ) .
وسنعرّف بشيء من التفصيل , بديار الأشراف الثعالبة , فنقول :
أولاَ : مجيرمة : منهل : في الساحل جنوب شرقي جدة . وهو خبت واسع يشرف عليه من الشرق كل من شامة وطفيل , ثم يمتد إلى البحر , وتصب فيه أودية سعيا ويلملم وادام والأبيار وملكان( 14 ) .
ثانياَ : الغصن : بلفظ الغصن من الشجرة : مكان من الساحل هو آخر ما يطؤه سيل وادي يلملم عند مفيضه في البحر , وقبله يسمّى العيثة , وفي الغصن قرية المجيرمة , للأشراف العرامطة( 15 ) .
ثالثاَ : الغالّة : بالمعجمة , وتشديد اللام , وآخرها هاء . واد بين سعيا والليث من الأودية الصغيرة مثل مركوب , يصب في الساحل , فيه آبار سقي , وهو على أربع مراحل جنوب مكة , تسكنه قبيلة الزنابحة بطن من بني شعبة( 16 ).
وقد ذكرهم أستاذنا البلادي , في هذا المقام , بقوله : ( الأشراف الثعالبة : هم من أشراف قرية الغالّة , نزلوا على بني يعلى( 17 ), فشملتهم المشيخة , ولا زالوا على حرزهم ولا يزوجون غير الأشراف )( 18 ).
فروع الأشراف الثعالبة اليوم :
أما بالنسبة لتفريعات الأشراف الثعالبة الأكارم اليوم , فهم ينقسمون الى الأفخاذ التالية( 19 ):
1 ـ ذوي مسعود .
2 ـ الطواحرة .
3 ـ ذوي لفاي .
4 ـ المسافرة .
5 ـ الدهالكة .
6 ـ ذوي أحمد .
وهؤلاء جميعاَ يسكنون حول المجيرمة والغصن .
7 ـ العسوم .
8 ـ القراريص .
9 ـ ذوي مكمّل .
10 ـ الحجارية .
11 ـ الضبسة .
12 ـ الفواضلة .
وهؤلاء جميعاَ يسكنون شمال الليث حول الغالّة .
وتم بحمد الله الذي علّم بالقلم
الشريف حشيم بن غازي البركاتي
العنوان البريدي :
ص . ب 8244 ـ مكة المكرمة
المملكة العربية السعودية
________________________________________
قائمة المصادر والمراجع
1 ـ أحمد بن علي بن أحمد بن عبد الله القلقشندى , نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب , ( د . ط ) , دار الكتب العلمية , بيروت , لبنان , ( د . ت ) .
2 ـ أحمد بن علي الحسني , جمال الدين المعروف بابن عنبة , عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب , ( د . ط ) , ( مجموعة الرسائل الكمالية ـ رقم 8 ) مكتبة المعارف , الطائف , ( د . ت ) .
3 ـ أحمد بن علي المقريزي , درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة , قطعة منه , تحقيق : الدكتور / عدنان درويش , ومحمد المصري , ( ط ) , منشورات وزارة الثقافة , دمشق , سوريا , 1995م.
4 ـ جعفر الأعرجي النجفي الحسيني , السيد , مناهل الضرب في أنساب العرب , تحقيق : السيد مهدي الرجائي , ط 1 , مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي , قم , 1419 هـ .
5 ـ عاتق بن غيث البلادي , بين مكة واليمن , رحلات ومشاهدات , ط 1 , دار مكة للطباعة والنشر والتوزيع , مكة المكرمة , 1404 هـ .
6 ـ عاتق بن غيث البلادي , معجم قبائل الحجاز , ط 2 , دار مكة للطباعة والنشر والتوزيع , مكة المكرمة , 1403 هـ .
7 ـ عبد الملك بن حسين بن عبد الملك العصامي المكي , سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي , ( د . ط ) , المطبعة السلفية ومكتبتها , القاهرة , ( د . ت ) .
8 ـ عمر رضا كحّالة , معجم قبائل العرب القديمة والحديثة , ط 5 , مؤسسة الرسالة , بيروت , لبنان , 1405 هـ .
9 ـ علي بن تاج الدين بن تقي الدين السنجاري , منائح الكرم في أخبار مكة والبيت وولاة الحرم , دراسة وتحقيق : الدكتور جميل عبد الله محمد المصري , ط 1 , مركز إحياء التراث الإسلامي , جامعة أم القرى , مكة المكرمة , 1419 هـ .
10 ـ محمد بن تاج الدين , المعروف بابن الطقطقي الحسني , صفي الدين , الأصيلي في أنساب الطالبيين , جمعه ورتبه وحققه: مهدي الرجائي , ط 1 , مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي , قم , 1418 هـ .
11 ـ محمد بن منصور بن هاشم آل عبد الله بن سرور , قبائل الطائف وأشراف الحجاز , ط 1 , المؤلف , 1401 هـ .
12 ـ مشجرة الشريف سرور بن مساعد , 1201 هـ , ( لوحة ) .
13 ـ مشجرة الشريف الغالبي , منتصف القرن الثالث عشر الهجري , ( لوحة ) .
________________________________________
الحواشي
( 1 ) الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبد الله بن سرور , قبائل الطائف وأشراف الحجاز , ص 59 .
( 2 ) القلقشندي , نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب , ص 120 , 121 .
( 3 ) المقريزي , درر العقود الفريدة في تراجم الأعيان المفيدة , ص 89 .
( 4 ) العصامي , سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي , ج4 , ص 207 .
( 5 ) السنجاري , منائح الكرم في أخبار مكة والبيت وولاة الحرم , ج2 , ص 267 .
( 6 ) ابن الطقطقي الحسني , الأصيلي في أنساب الطالبيين , ص 105 .
( 7 ) عاتق بن غيث البلادي , معجم قبائل الحجاز , ص 64 . قلت : وقد زاد شيخنا في سلسلة النسب هذه , موسى بعد عبد الكريم
وقبل عيسى , وأنقص بعد عيسى الحسين , وأنقص أيضاَ بعد سليمان , علي بن عبد الله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى
الثاني .
( 8 ) الشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبد الله بن سرور , قبائل الطائف وأشراف الحجاز , ص 59 .
( 9 ) العصامي , سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي , ج4 , ص 207 .
( 10 ) السنجاري , منائح الكرم في أخبار مكة والبيت وولاة الحرم , ج2 , ص 267 .
( 11 ) مشجرة الشريف سرور بن مساعد , 1201هـ .
( 12 ) مشجرة الشريف الغالبي , منتصف القرن الثالث عشر الهجري تقريباَ .
( 13 ) عاتق بن غيث البلادي , معجم قبائل الحجاز , ص 64 , 65 .
( 14 ) عاتق بن غيث البلادي , معجم معالم الحجاز , ج8 , ص 35 .
( 15 ) عاتق بن غيث البلادي , معجم معالم الحجاز , ج6 , ص 248 . والأشراف العرامطة فرع من الأشراف العمور من آل بركات
النمويين .
( 16 ) عاتق ين غيث البلادي , معجم معالم الحجاز , ج6 , ص 218 , 219 .
( 17 ) بنو يعلى : قبيلة تسكن أسافل وادي يبة , ولها فيه أراض زراعية وقرى عديدة وترجع بنسبها الى كنانة , القبيلة العدنانية
المشهورة , عاتق بن غيث البلادي , بين مكة واليمن , ص 171 .
( 18 ) عاتق بن غيث البلادي , بين مكة واليمن , ص 172 .
( 19 ) عاتق بن غيث البلادي , معجم قبائل الحجاز , ص 64 , 65 , والشريف محمد بن منصور بن هاشم آل عبدالله بن سرور ,
قبائل الطائف وأشراف الحجاز , ص 59 , 60 .
[/align]
كيف حالك اخي الكريم
ارجو التواصل معي
وهم مسعود
وسعد
وسعدالله
وموسى
وعيسى